07-مارس-2022

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن محافظ بنك السودان المركزي المعين حديثًا حسين يحيى جنقول، عن السياسة النقدية الجديدة لتوحيد سعر صرف الجنيه السوداني، حيث ستقوم المصارف وشركات الصرافة بتحديد وإعلان أسعار بيع وشراء العملات الحرة دون تدخل من البنك المركزي في عملية تحديد الأسعار.

جاء ذلك في اللقاء التنويري الذي عقده محافظ البنك المركزي مع مديري عموم المصارف التجارية وشركات الصرافة اليوم الاثنين.

كان البنك يتبنى سياسة سعر الصرف المرن المُدار

وكان البنك المركزي يتبنى سابقًا سياسة سعر الصرف المرن المُدار، حيث يتدخل البنك في تحديد سعر الصرف عبر مزادات العملة ضمن حزمة من السياسات والإجراءات تستهدف إصلاح نظام سعر الصرف وتوحيده.

وقالت الوكالة الرسمية للأنباء، إن الإجراء الجديد يأتي في إطار سياسات نقدية إصلاحية متكاملة ومستدامة سوف تصدر تباعًا، تستهدف استقرار سعر الصرف وزيادة قدرة الجهاز المصرفي على استقطاب الموارد.

وأكد المحافظ أن حزمة الإصلاحات المستهدفة سوف يكون لها الأثر الإيجابي على الجهاز المصرفي وعلى الاقتصاد الكلي على المدى المتوسط والطويل، كما أكد على قدرة المصارف التجارية وشركات الصرافة على القيام بدورها في إنجاح هذه السياسات الإصلاحية بما يحقق المصلحة العامة.

وكانت اللجنة الاقتصادية السيادية قد أصدرت عددًا من القرارات في الأيام الماضية، مبررة ذلك بمعالجة التحديات الاقتصادية التى تواجه البلاد، والعمل على تحسين معاش المواطنين.

ويشهد الجنيه السوداني تراجعًا مطردًا أمام العملات الأجنبية في الأيام الماضية، حيث يرجع اقتصاديون ذلك لغياب الدعم الخارجي عن الميزانية لهذا العام بعد إيقافه نتيجة لاستيلاء الجيش على السلطة في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021.

اقرأ/ي أيضًا

الاتحاد الأوروبي يحذر من الحد من حرية التعبير وتهديد الصحافيين في السودان

اجتماع مشترك ليونيتامس والاتحاد الأفريقي مع شركاء السلام