26-فبراير-2022

(بنك السودان المركزي)

الترا سودان | فريق التحرير

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان، الخميس، قرارًا بتعيين حسين يحيى جنقول محافظًا لبنك السودان المركزي، خلفًا لمحمد الفاتح زين العابدين.

ولم يقدم مجلس  السيادة أي تبريرات لإقالة زين العابدين، في وقت تشهد فيه العملة المحلية انهيارًا جديدًا مقابل العملات الصعبة.

كان جنقول قد كُلِّف بالمنصب في آخر عمر النظام البائد قبل أن يقدم استقالته في نوفمبر 2019

وكان جنقول قد شغل المنصب بشكل رسمي في أيار/مايو 2019 وحتى تشرين الثاني/نوفمبر من نفس العام قبل أن يقدم استقالته، وكان مكلفًا به في آخر عمر النظام البائد.

حسين يحيى جنقول

ويسيطر الارتباك على أسواق العملات الصعبة في البلاد، مع قفزات متتالية للدولار الأمريكي مقابل الجنيه، وسط مخاوف من انهيار اقتصادي وشيك على خلفية وقف المساعدات الغربية والقروض بسبب إسقاط الحكومة الانتقالية المدنية في السودان.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان أشار في مقابلة تلفزيونية قبل أسبوعين، إلى أن السودان لأول مرة منذ سنوات اعتمد على الموارد المحلية في الموازنة العامة للعام 2022، داعيًا السودانيين إلى تحمل الإجراءات القاسية على حد قوله.

وتخرج جنقول في كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم في العام 1982، وحصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة كولومبيا بنيويورك في العام 2000، والتحق ببنك السودان المركزي في العام 1982، وعمل بإداراته المختلفة وتدرج حتى درجة مدير عام، فيما تم تعيينه في العام 2009 مساعدًا للمحافظ.

اقرأ/ي أيضًا

مواتر المواكب.. وسيلة جديدة لإسعاف المُصابين

الهلالي يوقع على مذكرة تفاهم بين السودان وروسيا