07-مارس-2022

(مجلس السيادة)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن مجلس السيادة الانتقالي عن انعقاد اجتماع مشترك بين بعثة يونيتامس وممثل الاتحاد الأفريقي وشركاء السلام الممثلين بمؤسسات الدولة بالقصر الجمهورى اليوم الاثنين.

وقال المجلس في تعميم صحفي اطلع عليه "الترا سودان"، إن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس البعثة الأممية المتكاملة لدعم الانتقال في السودان"يونيتامس" فولكر بيرتس، والممثل الخاص للاتحاد الأفريقي فى السودان السفير محمد بلعيش، قد عقدوا اجتماعا مشتركًا مع شركاء السلام الممثَّلين في مؤسسات الدولة، بمشاركة أعضاء مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار إير، والطاهر أبوبكر حجر، وحاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، إلى جانب ممثلين لحركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق سلام السودان.

تناول الاجتماع مسار الحوار والخطوات الجارية من أجل التوصل إلى توافق بين الفاعلين في المشهد السوداني

وتناول الاجتماع مسار الحوار والخطوات الجارية من أجل التوصل إلى توافق بين الفاعلين في المشهد السوداني لإيجاد مخرج من الأزمة الراهنة.

وأوضح  بيرتس في تصريح صحفي عقب الاجتماع، أن بعثة "يونيتامس" والاتحاد الأفريقي أسسا آلية تنسيق مشتركة لتوحيد جهودهما والعمل معًا على الأرض خلال عملية الحوار السوداني، بقيادته وقيادة الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي لدى السودان، السفير محمد بلعيش.

من جانبه أكد الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي في السودان، أن الآلية دشنت اليوم أول اجتماع مشترك مع شركاء السلام من أجل دراسة إمكانية العمل سويًا لبناء التوافق السياسي المنشود في هذه المرحلة الدقيقة التى يمر بها السودان.

وأشار بلعيش إلى أن بعثة "يونيتامس" والاتحاد الأفريقي، أصبحا يعملان بروح عالية من التنسيق والتعاون، لإيجاد التسويات المرضية  لأصحاب المصلحة فى السودان.

وقال: "إننا على استعداد تام لتقديم كل التسهيلات التى من شأنها المساهمة فى التوصل إلى تسوية للخروج من الانسداد السياسي الحالي".

وأضاف بلعيش، أن السودان بلد يستحق الأفضل ويستحق أن يعود إلى وضعه الطبيعي داخليًا وداخل المجتمع الدولي.

وكانت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان قد أصدرت أواخر الشهر المنصرم، تقريرها التلخيصي لعملية المشاورات السودانية - السودانية التي بدأتها في كانون الثاني/يناير الماضي لعودة العملية السياسية في البلاد.

وأشارت البعثة إلى أن أهم نتائج التقرير، أنّه على الرغم من الاختلاف في الآراء، كشفت المشاورات إلى أن هناك عدّة مجالات للتوافق.

اقرأ/ي أيضًا

"مركزي قحت": فولكر يتعرض لضغوط من جهات بسبب ولد لبات

بيرتس يؤكد على أن هناك توافق في المبدأ بين الأطراف السياسية في السودان