07-مارس-2022

الترا سودان | فريق التحرير

قال سفراء الاتحاد الأوروبي والترويكا في السودان، إن السودان يشهد الآن  محاولات متواصلة للحد من حرية التعبير والتجمع السلمي.

وأشار بيان مشترك صدر اليوم الاثنين اطلع عليه "الترا سودان"، إلى أن التقرير عن السودان في الدورة (49) لمجلس حقوق الإنسان، أثار مخاوف بشأن الاعتداءات على الصحفيين التي تشكل تهديدًا خطيرًا لحرية التعبير. 

وأعلن البيان إلى العنف المفرط تجاه المتظاهرين في السودان واعتقالات للنشطاء، والصحفيين المحليين والأجانب، وتهديدهم، وحذر من ازدياد خطاب الكراهية.

حذر بيان للسفراء من محاولات متكررة للحد من حرية التعبير وتهديد الصحفيين إلى جانب العنف المفرط تجاه المتظاهرين

ونوه البيان للتأثير العام للحد من الحريات وتقليص الفضاء المدني وزيادة الرقابة الذاتية وإضعاف استقلالية وسائل الإعلام والتعددية.

وشدد البيان على أن حرية التعبير ووسائل الإعلام الحرة والمتنوعة من الأمور الاساسية للديمقراطية، وتعزز الشفافية والمساءلة والمشاركة الهادفة، قائلًا إنها أمور أساسية للحكم الرشيد.  

وأكد البيان أن السودان يسعى جاهدًا لإعادة انتقاله السياسي إلى المسار الصحيح، مشيرًا إلى أن الحريات المدنية والسياسية أكثر أهمية من أي وقت مضى، داعيًا  السلطات السودانية للعودة إلى الالتزامات التي تعهدت بها للدفاع عن حرية وسائل الإعلام، بما في ذلك سلامة الصحفيين واحترام الحق في التجمع السلمي والتعبير عن الآراء دون ترهيب.

يذكر أن مكاتب قناة العربية والتلفزيون العربي  في الخرطوم كانت قد داهمتها قوات أمنية أثناء تغطية احتجاجات شعبية رافضة للحكم العسكري في الأشهر الماضية، إلى جانب توقيف فريق من "بي بي سي" الشهر الماضي والإفراج عنهم بعد ساعات من التحقيق.

اقرأ/ي أيضًا

عودة المفصولين بقرار لجنة إزالة التمكين المجمدة للعمل بمجلس الوزراء

كرنفال نجاح للطفل أحمد فاوسينو.. ما القصة؟