14-مارس-2021

وزير الزراعة الأردني

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن وزير الزراعة الأردني، خالد موسى شحادة الحنيفات، عن استئناف استيراد اللحوم السودانية من للأردن.

وقال في تصريحات لوكالة السودان للأنباء، إنه تمت لقاءات بين البلدين في كافة المستويات تهدف لزيادة حجم التبادل التجاري منذ فترة طويلة، إلا أن ذلك اصطدم في بعض الأحيان بالأبعاد اللوجستية، وأحيانًا بأبعاد فنية مرتبطة بمنظمات دولية كما هو الحال في جزئية استيراد اللحوم من السودان.

وزير الزراعة الأردني: الأردن من أوائل الدول التي استثمرت في السودان عبر مشروع البشائر في الشمال السوداني

وقال الوزير الأردني، في تصريحاته للوكالة الرسمية، إنهم ملتزمون بمنشورات منظمة صحة الحيوان في هذا الصدد، واللحوم المسموح بها حاليًا هي اللحوم منزوعة الغدد والعظام.

اقرأ/ي أيضًا: بداية جني القطن بمحليتي الجبلين والسلام بالنيل الأبيض

وكشف أنه قد حضر شخصيًا للخرطوم عدة مرات لدراسة إمكانية المساعدة من طرفهم لحل الإشكالية مع منظمة صحة الحيوان العالمية، ومضى قائلًا: "ولكن للأسف لم نتلق أية استجابة سابقًا، لذا نأمل من القيادة الجديدة التعاون كي نستطيع منح رخص استيراد من السودان الشقيق، وهو الأولى بالدعم والمؤازرة" على حد قوله.

وأضاف: "لدينا مزارع البشائر بالسودان، وهي استثمار أردني نموذجي يمكن تطويره بالتعاون مع القطاع الخاص الأردني، والاستفادة من المحجر الحيواني الصحي المتوفر في إطار المشروع".

وأكد الحنيفات، أنهم على استعداد تام للتعاون لرفع حجم التبادل التجاري في المجال الزراعي وغيره من مجالات.

وأوضح أن الأردن من أوائل الدول التي استثمرت في السودان عبر مشروع البشائر في الشمال السوداني، وزاد بالقول: "نحن وعبر لجان على مستوى حكومي رفيع المستوى نشرك القطاع في جميع الاجتماعات واللقاءات لخلق علاقة إيجابية وحوارات ونقاشات تسلط الضوء على الفرص المتاحة والقوانين والأنظمة والتسهيلات التي تستقطب المستثمر الأردني".

اقرأ/ي أيضًا: 4 قواعد للقراءة يتبعها "بيل غيتس" لتحصيل معرفته الموسوعية

داعيا المستثمرين الأردنيين في السودان، والذين يتجاوز عددهم (300) مستثمر في كافة المجالات وبرأسمال يتجاوز مليارات الدولارات -إلى المواصلة في الاستثمارات، خاصة وأنهم وجدوا محبة ورعاية من الشعب السوداني.

وزارة الثروة الحيوانية: الأردن من الدول المهمة والأساسية لصادرات اللحوم السودانية

وكانت وزارة الثروة الحيوانية قد أعلنت في الحادي عشر من الشهر الجاري، عن وصول أول شحنة لحوم بقري صافي إلى المملكة الأردنية الهاشمية من مسلخ الكدرو تقدر بحوالي (26) طنًا و(600) كيلوجرام لحوم، بعد توقف دام لأكثر من (10) أعوام.

وأكدت الوزارة أن الأردن من الدول المهمة والأساسية لصادرات اللحوم السودانية. وكشفت عن تفعيل البروتوكول الفني بين السودان والأردن وتذليل كافة المعوقات لانسياب صادر اللحوم وذلك فى إطار تطوير وتنويع صادر الثروة الحيوانية ودعم الاقتصاد الوطني.

اقرأ/ي أيضًا

وزير التجارة يتهم جهات بعرقلة تنفيذ قرار سياسات وضوابط استيراد السيارات

انطلاق مؤتمر تعزيز دور النقابات في الانتقال الديمقراطي