13-مارس-2021

(وكالة السودان للأنباء)

الترا سودان | فريق التحرير

 بدأ اليوم بقاعة التعليم العالي مؤتمر تعزيز دور النقابات في الانتقال الديمقراطي، الذي ينظمه مركز الأيام للدراسات الثقافية والتنمية، ويستمر حتى يوم غد الأحد بحضور وزيرة العمل تيسير النوراني ووكيل وزارة الثقافة والإعلام رشيد سعيد، وعدد كبير من المهتمين بالحركة النقابية.

محجوب محمد صالح: المؤتمر يهدف إلى تقوية الحركة النقابية بالسودان

وأكد المدير التنفيذي للمركز، محجوب محمد صالح، خلال مخاطبته للجلسة الافتتاحية، أن المؤتمر يهدف إلى تقوية الحركة النقابية بالسودان، ودعم دورها خلال فترة الحكومة الانتقالية ولترسيخ مبادئ القواعد الديمقراطية بعد ثلاثين عامًا من الحكم الدكتاتوري والنظام البائد.

اقرأ/ي أيضًا: المركزي يسلم موظفيه المقالين بواسطة إزالة التمكين خطابات إنهاء الخدمة

وأشار إلى أن الأنظمة الشمولية سعت للقضاء على الحركة النقابية، وأن الحركة النقابية ظلت تقدم التضحيات.

وأكد أن ثورة ديسمبر المجيدة فتحت نوافذ لإعادة بناء الحركة النقابية والاهتمام بمطالب حقوق عضويتها، إضافة إلي حماية النظام الديمقراطي وترسيخ مبادئه والتمكين للانتخاب الحر دون إقصاء، والاعتراف بالتنوع وتحقيق شعار النقابة للجميع ولكل حزبه، مشيرًا إلى أن النقابة هي الجهة العريضة التي تضم كل أطياف المجتمع وتعترف بالتنوع والحركات الوطنية.

ودعا إلى الإسراع بصدور قانون النقابات، منوهًا إلى أهمية العمل حتى يصدر القانون، مشيدًا بنقابة جامعة الخرطوم، متمنيًا للمؤتمر عبر الأوراق المقدمة أن يفضي إلى جوانب جديدة في مجال الحركة النقابية.

اقرأ/ي أيضًا: وزير التجارة يتهم جهات بعرقلة تنفيذ قرار سياسات وضوابط استيراد السيارات

وقدم المهندس فيصل بشير ورقة عن "الحركة النقابية السودانية: الماضي والحاضر والمستقبل"، كما قدمت منظمة العمل الدولية ورقة حول "مبادئ المنظمة بشأن حرية تكوين النقابات".

سيستمر المؤتمر حتى يوم غد الأحد

وسيستمر المؤتمر حتى يوم غد الأحد، حيث يستعرض المؤتمر في يومه الثاني: النقابات ما بعد الثورة - أساتذة جامعة الخرطوم نموذجًا، ثم يعقبه تقديم ورقة دور النقابات فى التنمية التى يقدمها بروفيسور عطا البطحاني، بجانب ورقة للدكتور عبدالرحيم بلال حول الحركة النقابية وتحديات التنمية.

كما سيشهد اليوم الختامي تقديم ورقة عن دور النقابات فى تعزيز المساواة بين الجنسين يشترك في تقديمها دكتورة مي مأمون والأستاذة عزة عبدالكر

اقرأ/ي أيضًا

مدنيو مجلس السيادة ينفون علاقتهم بالبلاغ المدون ضد الشاعر "الدوش"

بلغ سعر البرميل 1000 جنيه.. أزمة مياه طاحنة بودبندة