14-أكتوبر-2023
مريضة بالفشل الكلوي تخضع لغسيل الكلى في أحد المراكز

عانت مراكز غسيل الكلى في السودان من نقص حاد في الإمداد الدوائي جراء الحرب (Getty)

كشفت مصادر طبية لـ"الترا سودان" عن عودة مركز "الجميح" لغسيل الكلى في مدنية الأبيض بولاية شمال كردفان إلى العمل بعد توقفه أكثر من ثلاثة أيام.

مصادر طبية لـ"الترا سودان": عودة الغسلات المبرمجة بمركز "الجميح" بعد وصول 500 غسلة لمرضى الفشل الكلوي بشمال كردفان

وأكدت مصادر طبية تحدثت إلى "الترا سودان" عودة الغسلات المبرمجة والطارئة إلى العمل بمركز "الجميح"، ابتداءً من اليوم السبت، بعد وصول (500) غسلة لمرضى الفشل الكلوي بشمال كردفان من منظمة قطر الخيرية.

وتوقف مركز "الجميح" لغسيل الكلى بمدنية الأبيض في شمال كردفان عن العمل الأربعاء الماضي جراء نفاد الإمداد الدوائي بالمركز، وركز عمله على الحالات الطارئة فقط.

https://t.me/ultrasudan

وقال مدير المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى في السودان الدكتور نزار زلفو في حوار سابق مع "الترا سودان" إن بعض السودانيين في دول تايلندا وقطر والسعودية بدؤوا في جمع مبالغ مالية لتوفير غسلات الكلى، لافتًا إلى أن هذه المبالغ بسيطة مقارنة باحتياجات المراكز في السودان. وأوضح زلفو أن تكلفة المركز القومي لثلاثة أشهر تبلغ (2.5) مليون دولار أمريكي. وقال إن هناك استجابة أيضًا من منظمة قطر الخيرية والهلال الأحمر الكويتي ومنظمة الصحة العالمية لتوفير الأدوية والمعينات الطبية لغسيل الكلى.

الإمداد الدوائي لمركز "الجميح" لغسيل الكلى
جانب من الإمداد الدوائي لمركز "الجميح" لغسيل الكلى

وعن المخزون الدوائي لغسيل الكلى، أوضح زلفو أن جميع مخازن الإمدادات الطبية نُهبت، قائلًا إنه لا يستطيع اتهام جهة، لكن المخازن تقع في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع – حسب قوله.