22-يناير-2024
ياسر العطا ووالي الخرطوم

لوح عضو مجلس السيادة الانتقالي ياسر العطا بمقاضاة دولة الإمارات العربية المتحدة أمام المنظمات الإقليمية بسبب دعمها لقوات الدعم السريع.

وفي تصريحات لعضو السيادي مساعد قائد الجيش ياسر العطا نقلها مكتب والي الخرطوم عقب زيارة مشتركة لمستشفى النو، قال العطا إن تقرير الأمم المتحدة الذي نُشر أمس "أكد حقيقة ما ظلننا نقوله بتورط دولة الإمارات في دعم التمرد وتوفير الغطاء الدولي له"، حد قوله.

تصريحات العطا أتت عقب يوم من نشر "رويترز" لتقرير للأمم المتحدة يؤكد أن الإمارات العربية المتحدة قدمت دعمًا عسكريًا لقوات الدعم السريع "عدة مرات في الأسبوع"

تصريحات العطا أتت عقب يوم من نشر "رويترز" لتقرير للأمم المتحدة يؤكد أن الإمارات العربية المتحدة قدمت دعمًا عسكريًا لقوات الدعم السريع "عدة مرات في الأسبوع" عبر أم جرس في شمال تشاد. وكان عضو السيادي مساعد قائد الجيش ياسر العطا قد اتهم الإمارات صراحة بتقديم مساعدات عسكرية لقوات الدعم السريع عبر الحدود الغربية مع تشاد في مرات سابقة.

وأشار العطا إلى أن "التمرد" بدأ الحرب بـ(120) ألف مقاتل قبل الحرب، واستجلب (49) ألفًا، وكل أسبوع يستنفر سبعة آلاف. واستدرك: "رغم هذا الحشد سننتصر وسننظم المقاومة وندعمها بمقاتلين ذوي خبرة .. وسيتم تحرير مدني قريبًا".

ياسر العطا: السودان سيبدأ شكوى ضد الإمارات من المنظمات الإقليمية حتى تصل إلى مجلس الأمن الدولي

وقال إن السودان سيبدأ شكوى ضد الإمارات من المنظمات الإقليمية حتى تصل إلى مجلس الأمن الدولي، وطالب القائد العام للجيش السوداني رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان بتقديم شكوى رسمية ضد الإمارات.

وشدد عضو مجلس السيادة الانتقالي على كل الولاة ألا يهتموا فقط بدعم المقاومة، وإنما بتوفير الخدمات للمواطنين. وأكد أن الحرب ستنتهي قريبًا بانتصار القوات النظامية والمقاومة الشعبية - بحسب تعبيره.

الإمارات في تقرير "رويترز" قالت في رسالة للمراقبين الذين صاغوا التقرير إن (122) رحلة جوية أوصلت مساعدات إنسانية إلى أم جرس لمساعدة السودانيين الفارين من الحرب. وقال مسؤول إماراتي يوم السبت لرويترز إنه وجه دعوة لمراقبي الأمم المتحدة لزيارة مستشفى ميداني في أم جرس "للتعرف بشكل مباشر على الجهود الإنسانية التي تبذلها الإمارات العربية المتحدة للمساعدة في تخفيف المعاناة الناجمة عن الصراع الحالي".

تقرير الأمم المتحدة الذي أشار إليه عضو السيادي قال إن الدعم السريع اعتمدت على شبكة مالية معقدة في دعم مجهودها الحربي في السودان، بجانب المجتمعات العربية الحليفة، وخطوط الإمداد العسكرية الجديدة التي تمر عبر تشاد وليبيا وجنوب السودان.