29-يوليو-2020

مسيرة طالبات إثر تدشين المرحلة الثانية من برنامج تعليم الفتيات في جنوب السودان (Eye Radio)

أعلنت سلطات ولاية شرق الاستوائية بدولة جنوب السودان، عن تسجيل (125) حالة حمل وسط تلميذات المدارس نسبةً لإغلاق المدارس لأكثر من أربعة أشهر في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمجابهة انتشار فيروس كورونا في جميع أرجاء البلاد.

هيلاري أوكومو: تم إعلان (108) حالة حمل وسط طالبات المدارس من جميع مقاطعات الولاية منذ إعلان الإغلاق العام بالبلاد

وقال هيلاري أوكومو مدير التعليم بولاية شرق الاستوائية في تصريحات إعلامية: "في الشهر الفائت قمنا بإعلان تسجيل (108) حالة حمل وسط طالبات المدارس من جميع مقاطعات الولاية منذ إعلان حالة الاغلاق العامة بالبلاد، كما سجلت الولاية (17) حالة جديدة خلال الأسبوعين الماضيين".

اقرأ/ي أيضًا: الطاقة والتعدين تتعهد بمراجعة شاملة لكل الشركات العاملة بالتعدين

وأشار أوكومو إلى أن حالة التراخي المجتمعي وإغلاق المدارس قد تقود إلى ارتفاع حالات التسرب الدراسي بسبب العطلة الطويلة.

وزاد بقوله: "كلما تطاول أمد الإغلاق كلما تسرب المزيد من الطلاب والطالبات من المدارس ليصبحوا من الفاقد التربوي".

وقال المسؤول الحكومي المحلي إنهم لا يزالون مستمرين في جمع المعلومات لتمليكها للرأي العام، مشيرًا إلى أن الإحصاءات التي وصلتهم إلى الآن من مقاطعات الولاية المختلفة تبين أن مقاطعة لافون قد سجلت (27) حالة حمل وسط طالبات المدارس، في وقتٍ بلغت فيه جملة الحالات المسجلة بمقاطعة مقوي (26) حالة، و(49) حالة في توريت، و(11) حالة بمقاطعة إيكاتوس، و(12) حالة بمنطقة كبويتا الكبرى.

 هذا وقد سجلت أجزاء عديدة من البلاد ارتفاعًا في حالات الحمل وسط طالبات المدارس، حيث أعلنت ولاية غرب الاستوائية عن ظهور (23) حالة في شهر أيار/مايو المنصرم.

هذا وكانت السلطات الحكومية بجنوب السودان قد أعلنت في آذار/مارس المنصرم عن إغلاق المدارس والجامعات والمؤسسات الدينية والمطارات، في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا بالبلاد.

وفي الأسبوع المنصرم ناشدت منظمتا يونيسف ويونسكو السلطات الحكومية بإعادة فتح المدارس التي قامت السلطات بإغلاقها في إطار إجراءاتها لمجابهة انتشار جائحة كورونا قبل أربعة أشهر، وذلك بسبب أن إغلاق المدارس قد أجبر ما يزيد عن مليوني طفل بالتعرض لعديد من المخاطر التي قد تزيد من فرص تركهم لمقاعد الدراسة، وتعرض الفتيات للاستغلال الجنسي والزواج المبكر والقسري.

اقرأ/ي أيضًا: شرق السودان.. ارتداد أم خطوة إلى الأمام؟

من جهتها قالت وزارة التربية بدولة جنوب السودان، إن إعادة فتح المدارس في جميع أرجاء البلاد يعتمد بشكل رئيسي على توجيهات وزارة الصحة وتقديراتها المتعلقة بمعدل انتشار فيروس كورونا بالبلاد.

كيوك أبول: وزارة التربية غير مستعدة في الوقت الحالي لإعادة فتح المدارس نسبةً للأوضاع المتعلقة بانتشار فيروس كورونا

وقال كيوك أبول وكيل وزارة التعليم في تصريحات إعلامية: "وزارة التربية غير مستعدة في الوقت الحالي لإعادة فتح المدارس نسبة للأوضاع المتعلقة بانتشار فيروس كورونا الجديد بالبلاد".

اقرأ/ي أيضًا

رسالة مفتوحة لوزير العدل بخصوص قانون المعلوماتية

حكام الولايات يتعهدون بتوفير الدعم للجان تفكيك التمكين