29-يوليو-2020

يعد الذهب أحد أهم الموارد السودانية (السوداني)

قال وكيل التعدين بوزارة الطاقة والتعدين د. محمد يحيى عبد الجليل، إن شركات الامتياز الحائزة على مربعات التعدين تبلغ (143) شركة امتياز بينما العاملة منها فقط تسع شركات، متعهدًا بإجراء مراجعة شاملة لها.

وكيل التعدين: تجاوزات كبيرة جدًا في البيئة والسلامة بولاية نهر النيل بسبب التعدين

وأقر وكيل التعدين في المؤتمر الصحفي للشركة السودانية للموارد المعدنية بمشاركة وحضور حكام الولايات المنتجة للذهب مساء الثلاثاء بفندق كورنثيا، بوجود تجاوزات بولاية نهر النيل وصفها بالكبيرة فيما يخص البيئة والسلامة، وأضاف بالقول: "ستكون عيننا عليها لان روح الإنسان هي الأولى".

اقرأ/ي أيضًا: عضو بالسيادي: التشريعات والقوانين التي صدرت "فيها نوع من العجلة"

وكشف عبدالجليل، عن إعلان الوزارة في شهر أيلول/سبتمبر المقبل عن مزادات علنية لمربعات التعدين وطرحها لكافة الشركات عبر الصحف اليومية وفق الشروط والقدرات الفنية والمالية للتشغيل، مؤكدًا على تطبيق اللوائح بصرامة من خلال مراجعة كل الشركات العاملة وفق القانون.

وأشار إلى أن الطاقة والتعدين تعكف على مراجعة الشركات الموقعة للتنقيب عن الذهب والمعادن الأخرى ولم تقم بتقديم أية معلومات صحيحة تتطابق مع البيانات التي تمتلكها الوزارة حول المعادن في المربعات، ليتم ابعادها وطرح المربعات لشركات أخرى لديها المقدرة والجدية.

أكد وكيل التعدين على أن أربعة عشر ولاية من ضمن الثمانية عشر لديها موارد معدنية، وأضاف: "ولاية النيل الأبيض فيها تعدين لكن الولاية تهمل الأمر وتتركه للتعدين التقليدي".

اقرأ/ي أيضًا

حاكم الجزيرة: برنامجي توظيف الموارد وتسخيرها للنهوض بالولاية

برئاسة حمدوك.. الاجتماع الأول للجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة