26-يوليو-2020

مدرسة في جوبا (Madina365)

ناشدت منظمتا اليونيسيف واليونسكو السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان لإعادة فتح المدارس التي قامت السلطات بإغلاقها في إطار إجراءاتها لمجابهة انتشار جائحة كورونا قبل أربعة أشهر، وذلك بسبب أن إغلاق المدارس قد أجبر ما يزيد عن مليوني طفل للتعرض لعديد من المخاطر التي قد تزيد من فرص تركهم لمقاعد الدراسة وتعرض الفتيات للاستغلال الجنسي والزواج المبكر والقسري.

"نحذر من أن تأخير فتح المدارس سيزيد من تعرض الفتيات للاستغلال الجنسي والزواج القسري والمبكر"

وقالت المنظمتان في بيانٍ لهما وصلت "ألترا سودان" نسخة منه: "نناشد السلطات بإعادة فتح المدارس حتى لا يترك الأطفال المدارس، كما نحذر من أن تأخير فتح المدارس سيزيد من تعرض الفتيات للاستغلال الجنسي والزواج القسري والمبكر".

اقرأ/ي أيضًا: عضو هيئة الاتهام في قضية انقلاب الإنقاذ يتلقى تهديدات بإعلان الجهاد عليه

وأشارت المنظمتان إلى أن تأخير فتح المدارس في جنوب السودان سيساهم أيضًا في تدهور المستوى الأكاديمي للطلاب، إلى جانب تعرض التلاميذ للأذى بسبب عدم فتح المدارس.

وطالبت اليونيسيف واليونسكو سلطات وزارة التعليم في جنوب السودان بوضع خطة واضحة لفتح المدارس في ظل انتشار الكورونا، وذلك بالقول: "يجب أن تكون هناك خطة حكومية لفتح المدارس لأن التعليم لا ينتظر".

وقالت المنظمتان المعنيتان بأوضاع التعليم والأطفال، إنهما يستعلمان من وزارة التعليم العام من أجل التأكد من عودة التلاميذ للمدارس بترتيبات متكاملة تقلل من خطر الاصابة بفيروس كورونا حتى لا يخسر الأطفال وقتهم بدون دراسة.

من جهتها قالت وزارة التربية بدولة جنوب السودان، إن إعادة فتح المدارس في جميع أرجاء البلاد يعتمد بشكل رئيسي على توجيهات وزارة الصحة وتقديراتها المتعلقة بمعدل انتشار فيروس كورونا بالبلاد.

وقال كيوك أبول وكيل وزارة التعليم في تصريحات إعلامية: "وزارة التربية غير مستعدة في الوقت الحالي لإعادة فتح المدارس نسبةً للأوضاع المتعلقة بانتشار فيروس كورونا الجديد كوفيد-19 بالبلاد".

اقرأ/ي أيضًا: مكتب حزب الأمة السياسي يعقد اجتماعًا طارئًا لمناقشة المقاطعة والولاة يتمسكون

وأضاف أبول بأن الحكومة لا تملك المبالغ المطلوبة لتوفير الرعاية الصحية للتلاميذ في ستة آلاف مدرسة منتشرة في أرجاء البلاد.

شدد وكيل وزارة التعليم بجنوب السودان على أن هناك أهمية لضمان سلامة التلاميذ أثناء تواجدهم في مجتمعاتهم خلال فترة إغلاق المدارس

وأردف بالقول: "هذا يتطلب تعقيم المدارس، وتوفير المعقمات مثل الماء والصابون لجميع التلاميذ ".

وشدد وكيل وزارة التربية بجنوب السودان على أن هناك أهمية لضمان سلامة التلاميذ أثناء تواجدهم في مجتمعاتهم خلال فترة إغلاق المدارس بسبب انتشار فيروس كورونا الجديد.

اقرأ/ي أيضًا

السلطات توقف الفلسطيني محمود الحسنات وخمسة أجانب آخرين إثر مشاركتهم في مظاهرات

الداخلية توقف تجديد الجوازات من أصول أجنبية وحظر مؤقت للأرقام الوطنية