22-نوفمبر-2023
اللبوة كنداكة في حديقة السودان للحياة البرية

شكت إدارة الحديقة مرارًا من نقص الإمدادين المائي والكهربائي ونقص الطعام جراء الحرب (Getty)

قال والي ولاية الجزيرة بوسط السودان عوض الله العاقب إنه يعتزم تحويل غابة "أم بارونا" بمدينة "ود مدني" عاصمة الولاية إلى منتجع سياحي عبر لجنة تضم ممثلين للأحياء المجاورة للغابة.

تعهد والي الجزيرة بتحويل غابة "أم بارونا" في "ود مدني" إلى منتجع سياحي يضم فنادق ومطاعم

وقال والي الجزيرة في خطاب صباح اليوم الأربعاء بمناسبة الاحتفال بنقل (46) حيوانًا من الحيوانات البرية والغزلان والطيور والضباع إلى غابة "أم بارونا" من حديقة السودان بمنطقة "الباقير" المتاخمة للعاصمة الخرطوم، وهي ضمن مناطق الحرب في السودان.

ونقلت منظمة "المخالب الأربعة" الحيوانات من منطقة "الباقير" التابعة إداريًا لولاية الجزيرة والواقعة في نطاق مناطق الحرب بين الجيش والدعم السريع.

وأشاد والي الجزيرة بالجهود التي بذلت لنقل الحيوانات إلى غابة "أم بارونا"، مضيفًا: "نخطط لإنشاء فندق عالمي ومطاعم لإعادة الغابة إلى سابق عهدها".

https://t.me/ultrasudan

فيما أوضح مدير منظمة "المخالب الأربعة" أن عملية النقل استغرقت يومين من العمل المتواصل. ودعا إلى الاهتمام بالحيوانات والمحافظة عليها، وعدها "ثروة للأجيال القادمة".

ومع استمرار الحرب بين الجيش والدعم السريع في العاصمة الخرطوم منذ سبعة أشهر، أصبح مصير المتحف القومي والحيوانات البرية في العاصمة غامضًا، وسط أنباء عن نفوق بعضها.

وفي تصريح لوكالة السودان للأنباء (سونا) أعلن وزير البنى التحتية والنقل بالجزيرة المهندس أبوبكر عبدالله عن تسخير جميع إمكانات وزارته البشرية والمادية لتعود غابة "أم بارونا" أفضل من سيرتها الأولى. وأوضح أن إنشاء المنتجع السياحي بغابة "أم بارونا" والحديقة "نقلة اقتصادية لولاية الجزيرة ومتنفس لإنسان المدينة والولاية والسودان قاطبة".