28-يوليو-2020

رئيس الوزراء ووزير الري

انعقد اليوم بمجلس الوزراء الاجتماع الأول للجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة الإثيوبي برئاسة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، بحضور أعضاء اللجنة المكونة من وزراء شؤون مجلس الوزراء، العدل، الخارجية، الرى والموارد المائية، ومديري جهاز المخابرات العامة، و هيئة الاستخبارات العسكرية.

اللجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة في أولى اجتماعاتها اليوم تؤكد سلامة موقف السودان وما يضمن حقوقه المائية

واستعرض الاجتماع موقف السودان التفاوضي خلال كل المراحل السابقة انتهاءً بالجولة الحالية برعاية الاتحاد الإفريقي، وأكد سلامة الموقف بما يحفظ مصالح السودان.

اقرأ/ي أيضًا: ارتفاع مناسيب النيل الأزرق ووزارة الري تحذر المواطنين

وناقش الاجتماع خطوة الملء الأحادي من جانب إثيوبيا وأثرها على السودان ومسار التفاوض في المستقبل، وأمن الاجتماع على طلب السودان تأجيل التفاوض لمدة أسبوع ليبدأ الاثنين القادم، وذلك لتكملة التشاور الداخلي حول هذا الملف المهم، ووافق على مواصلة التفاوض للوصول لاتفاق مُرضٍ وملزم لكافة الأطراف.

وكان رئيس الوزراء عبدالله حمودك، قد أصدر الأربعاء الماضي  قرارًا بتكوين  لجنة عليا لمتابعة ملف سد النهضة، برئاسته وعضوية كل من وزير شؤون مجلس الوزراء، وزير العدل، وزير الري والموارد المائية "عضوًا ومقررًا"، وزير الخارجية المكلف، مدير عام جهاز المخابرات العامة، ومدير هيئة الاستخبارات العسكرية.

وأوكل إلى اللجنة مهام متابعة ملف التفاوض حول سد النهضة لتعزيز مصالح السودان الاستراتيجية، بجانب وضع الموجهات ذات الصلة بالتركيز على وزارة الري والموارد المائية لتعظيم الفوائد المتوقعة وتقليل الاسقاطات السالبة، إضافةً إلى الاطلاع على الوثائق التي تعين اللجنة على أداء مهامها.

اقرأ/ي أيضًا 

بعد استئنافها ليوم واحد.. تأجيل مفاوضات سد النهضة لمدة أسبوع بطلب من السودان

وزير الصناعة يرد على تصريحات "حميدتي" بخصوص صادر الفول السوداني