27-يوليو-2020

نهر النيل (الطريق)

أعلنت الإدارة العامة لشؤون مياه النيل والخزانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية، عن ارتفاع مناسيب النيل الأزرق، خلال اليومين الماضيين نسبة للأمطار الغزيرة التي هطلت على الهضبة الإثيوبية.

ارتفاع مناسيب النيل في معظم الأحباس في مجري النيل وتوقعات باستقرار حبس سد مروي- دنقلا

وقالت الإدارة اليوم الاثنين، إن الحبس بالدمازين- سنار، الحبس سنار- الخرطوم، الحبس الخرطوم- شندي، الحبس شندي- عطبرة، الحبس خشم القربة- عطبرة، الحبس عطبرة- سد مروي، جميعها شهدت ارتفاعا ملحوظًا في مناسيب المياه، وتوقعت استقرار الحبس سد مروي- دنقلا.

اقرأ/ي أيضًا: مسؤول رفيع: الاتهامات بحق الداعية "محمود الحسنات" ملف أمني

ودعت الإدارة التابعة لوزارة الري والموارد المائية، في البيان اليومي للجنة الفيضانات، اليوم الاثنين، الجهات المختصة والمواطنين إلى اتخاذ الحيطة والحذر حفاظًا على أرواحهم وممتلكاتهم.

وقالت وزارة الري السودانية في وقت سابق من الشهر الجاري إن مناسيب النيل الأزرق بمحطة الديم خلف بحيرة سد الروصيرص التي تبعد نحو (20) كلم فقط عن سد النهضة، قد شهدت انخفاضًا ملحوظًا منتصف الشهر الجاري بما يعادل (90) مليون متر مكعب يوميًا، ما يعني إغلاق بوابات سد النهضة ويؤشر إلى أن إثيوبيا بدأت فعليًا ملء الخزان المثير للجدل، وهو ما أسفر عن انحسار المياه في نهري النيل الأزرق والأبيض وأثر على ضخ مياه الشرب وخروج خمس محطات مياه بالخرطوم عن الخدمة.

اقرأ/ي أيضًا

الاتحاد الأوروبي يطالب سلطات جنوب السودان بحماية موظفي الإغاثة الدوليين

حكام الولايات يؤدون القسم بالقصر دون تخلف من أحد