17-يناير-2021

قري الحرارية (مواقع التواصل)

انهارت ظهر اليوم الأحد وحدة بمحطة توليد حراري رقم (4) في مجمع قري للتوليد الحراري، بسبب تراكم مخلفات التشغيل، بحسب ما أفاد مصدر هندسي من المحطة.

تنتج الوحدة التي انهارت (30) ميغاواط\ساعة خسرتها الشبكة القومية 

وتنتج الماكينة التي تعرضت إلى الانهيار حوالي (30) ميغاواط\ساعة، وكانت قد عادت إلى الخدمة قبل ثلاث سنوات بعد أن تعطلت لسنوات، وبحسب مصدر هندسي فإن عدم الإسراع في صيانة وتشغيل الوحدات الأخرى بمجمع قري للتوليد الحراري؛ قد يسفر عن قطوعات مستمرة للإمداد لن تنتهي قريبًا.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الصحة وسفيرة النرويج يبحثان الأوضاع الصحية بالسودان ولقاح كورونا

وذكر مصدر هندسي من محطة قري التي تقع بالخرطوم بحري لـ"الترا سودان"، أن الوحدة التي تعرضت إلى الانهيار تقع في محطة قري (4) وهي تعمل بنظام الغاز الناتج من الفحم.

وأضاف: "أدى تراكم مخلفات الفحم إلى زيادة حمولة الماكينة ما عرضها إلى الانهيار مع القوائم الحديدية التي كانت تقف عليها، وخسرت الشبكة القومية نحو (30) ميغاواط من الكهرباء".

قبل قليل انهيار ESP في محطه قري ٤ ، كارثه حقيقيه في ظل شح التوليد لتضاف لسلسلة سوء ادارة و تخطيط و فساد بقطاع الكهرباء...

Posted by Waleed Babikir El-Rayah on Sunday, January 17, 2021

وحذر المصدر الهندسي من أن مجمع قري للتوليد الحراري يواجه مشاكل متعلقة ببطء الصيانة، وحاليًا (60)% من ماكينات المجمع خارج الخدمة لأسباب تتراوح بين شح الوقود وتوقف الصيانة بسبب مديونية الشركات.

وكانت وزارة الطاقة والتعدين أعلنت أن صيانة المحطات الحرارية والمائية وتوفير قطع الغيار يحتاج إلى (250) مليون دولار عجزت الحكومة الانتقالية عن تدبيرها منذ نصف عام.

واستمرت قطوعات الكهرباء في فصل الشتاء على الرغم من انخفاض الاستهلاك للقطاعين السكني والتجاري، وعزتها وزارة الطاقة إلى نقص الوقود وفي الشهر الماضي، فيما تداركت الحكومة الانتقالية أزمة وشيكة في الكهرباء بصيانة أبراج ناقلة بين سد مروي والشبكة، وأعادت (600) ميغاواط إلى الشبكة.

اقرأ/ي أيضًا

استمرار الهجمات المسلحة في الجنينة وسقوط "دانة" في مكتب حكومي

لجنة الأطباء: عشرات القتلى والجرحى في أحداث الجنينة