20-أبريل-2024
حملة تطعيم ضد الكوليرا في السودان

التحصين في السودان

كشفت وزارة الصحة الاتحادية، أمس الجمعة، عن اكتمال الاستعدادات لانطلاقة الحملة القومية للاستجابة لوباء شلل الأطفال، والقضاء على نقص فيتامين (أ)، الاثنين المقبل، الموافق 22 نيسان/أبريل الجاري، ابتدءًا من ولاية البحر الأحمر، وتستمر لمدة ثلاثة أيام على أن تنتهي في الـ 25 من نفس الشهر.

الحملة تستهدف تطعيم (3،50،972) طفلًا في سبع ولايات بجانب (198،067) طفلًا  بولاية البحر الأحمر وحدها

وبحسب وكالة سونا للأنباء تشمل الولايات التي تستهدفها الحملة بجانب ولاية البحر الأحمر ولايات نهر النيل، الشمالية، كسلا، القضارف، سنار، النيل الأزرق، والنيل الأبيض.

وأكد وزير الصحة في مؤتمر صحفي عقد بالأمس في فندق كورال ببورتسودان، أن الحملة تستهدف تطعيم (3،50،972) طفلًا في الولايات المذكورة، بجانب (198،067) طفلًا  بولاية البحر الأحمر وحدها.

وأفاد أن الحملة تستهدف الفئات العمرية من عمر يوم إلى خمس سنوات، وفيما يخص جرعة فايتمين (أ) فهي مخصصة للأطفال من عمر ستة أشهر إلى خمس سنوات. 

تأتي الحملة بتمويل من منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف والبرنامج القومي للتحصين الموسع.      

وكشف الوزير عن زيادة حالات العشى الليلي، وأن هناك ‪  عدد كبير من الأطفال في "فئات عمرية أخرى" مهددون بالإصابة بالعمى الليلي، مشيرًا إلى تأثيره على الأطفال، وأدت الحرب إلى انتشار معدلات سوء التغذية والهزال الشديد بنسبة 7% والمتوسط 14%، بجانب تفشي التقزم الذي وصلت نسبته إلى %33. لافتًا إلى أن هناك تسعة ملايين طفل يحتاجون إلى خدمات التحصين.