19-أبريل-2024
اجتماعات تقدم في أديس أبابا

اجتماعات تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم"

أكدت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم"، اليوم الجمعة، في بيان لها أن كل من القوات المسلحة وقوات الدعم السريع التزمتا بالعودة لمسار المفاوضات في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

ستعود المفاوضات بين الطرفين خلال الأسبوعين المقبلين بدون أي شروط مسبقة

وبحسب وكالة "أنباء العالم العربي"، ستعود المفاوضات بين الطرفين خلال الأسبوعين المقبلين بدون أي شروط مسبقة.

وأشارت التنسيقية إلى أن الطرفين سيعودان للمفاوضات "بإرادة أقوى وعزم صادق وأكيد لإيقاف الحرب" على حد تعبيرها. ولم يعلق كل من الجيش أو الدعم السريع على بيان تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية حتى الآن.

وجدير بالذكر أن مدينة جدة استضافت مفاوضات جمعت الطرفين في أيار/مايو من العام الماضي، وذلك بعد أسابيع قليلة من اندلاع الحرب في السودان.

وانهارت المفاوضات بين الطرفين، وعلقت المفاوضات إلى أجل غير مسمى بعد أن فشلت في تقريب الرؤى بين الجيش والدعم السريع، مما أدى لغياب الحلول السلمية لإيقاف الحرب، الأمر الذي أطال أمدها حتى بلغت الآن عامها الأول.

وكانت الولايات المتحدة تأمل في استعادة مسار المفاوضات في جدة منتصف نيسان/أبريل الجاري. واستبعد المبعوث الأمريكي، توم بيرييلو، في وقت سابق استئناف المفاوضات في هذا التاريخ، وكشف عن مساعدات أمريكية للمسار الإنساني في السودان.

ورحب  بيرييلو الاثنين في تغريدة عبر حسابه على موقع "إكس"، بقرار المملكة العربية السعودية استئناف محادثات جدة خلال الثلاثة أسابيع القادمة.