16-سبتمبر-2020

عينة من المضبوطات (تلفزيون السودان)

أعلن النائب العام، مولانا تاج السر علي الحبر، عن ضبط شبكة في الخرطوم بحوزتها متفجرات كافية لنسف العاصمة، ومن بينها مواد شبيهة بالتي انفجرت في مرفأ بيروت في آب/أغسطس الماضي، مشددًا على أن الوضع كان خطرًا للغاية في الولاية، وأن نيابة مكافحة الإرهاب تتحرى مع الشبكة حول دوافع الاحتفاظ بالمتفجرات.

النائب العام: المتفجرات التي ضبطت تكفي لنسف العاصمة الخرطوم 

وأوضح النائب العام في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن الأدلة الجنائية أكدت أن المتفجرات التي ضُبطت عالية الخطورة، ومن شأنها نسف العاصمة الخرطوم حال انفجارها، لافتًا إلى أن المواد التي ضُبطت حاليًا تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة تعلن عن سياسات جديدة للسيطرة على الوضع الاقتصادي

وأشار الحبر، إلى أن العملية تمت عبر قوة عسكرية تضُم (18) ضابطًا ووكيل نيابة مكافحة الإرهاب، وتم ضبط (41) متهمًا يخضعون للتحقيق. 

وأعلن النائب العام تاج السر الحبر، أن نيابة مكافحة الإرهاب تجري تحقيقًا مع الشبكة التي ضبطت بحوزتها المتفجرات، والتي تضم (41) متهمًا.

من جهته أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات الدعم السريع، العميد جمال جمعة، أن المتفجرات التي ضبطت بحوزة الشبكة عقب مداهمة نفذتها قوات الدعم السريع، أسفرت عن ضبط (850) لوح من مادة "تي إن تي" و(3594) كبسولة تفجير، و(13) لفافة سلك.

 

Posted by ‎تلفزيون السودان Sudan TV‎ on Wednesday, September 16, 2020

وكشف جمعة أن استخبارات الدعم السريع حصلت على معلومات في آب/أغسطس الماضي عن وجود انتشار كبير للمتفجرات والمواد السامة في ولاية الخرطوم، وأن هناك جماعات تتعامل في تجارة المتفجرات.

وتابع: "الدعم السريع خاطبت النيابة العامة، والتي قامت بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والعسكرية، واعتبرت الأنشطة تهديدًا للأمن القومي. وتمت المتابعة والمداهمة في 13 أيلول/سبتمبر الجاري للشبكة التي بحوزتها المواد المتفجرة، وعند الأستجواب أعلنوا أنهم يعملون في التجارة بشكل عفوي".

وقال جمال جمعة، إن تجارة المتفجرات أصبحت رائجة لأنها تحقق أرباحًا بالشراء بسعر ثلاثة آلاف للوحدة، والبيع بسعر (15) ألف جنيه.

اقرأ/ي أيضًا: حالات اشتباه بالإسهالات المائية بعدد من مناطق المتضررين بالفيضانات

وأضاف: "هذه الضبطيات خضعت للتحليل الأمني، وانحسرت الأنشطة عقب المداهمة"، لافتًا إلى أن المتفجرات قد تستخدم للأغراض الإرهابية، خاصةً وأن بعض المواد من نفس نوعية المواد التي استخدمت في انفجار مرفأ بيروت، إلى جانب محاولة اغتيال رئيس الوزراء عبدالله حمدوك في شباط/فبراير الماضي جوار كبري كوبر.

دعا متحدث الدعم السريع المواطنين إلى عدم التعامل بعفوية مع تجارة المتفجرات

وأشاد متحدث الدعم السريع بتعاون واهتمام النائب العام تاج السر علي الحبر، ودعا المواطنين إلى عدم التعامل بعفوية مع تجارة المتفجرات.

اقرأ/ي أيضًا 

ناشطة جنوب سودانية تفوز بجائزة معهد السلام الأمريكي

الأبحاث الجيولوجية تشرع في استثمار رمال بارا الغنية بالسيليكا