05-مايو-2024
مشار وكباشي

مباحثات مشار وكباشي في جوبا (سونا)

التقى اليوم الأحد، النائب الأول لرئيس حكومة دولة جنوب السودان دكتور رياك مشار، بمقر إقامته في العاصمة جوبا بعضو مجلس السيادة نائب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن، شمس الدين كباشي.

بحث اللقاء المبادرات الإقليمية وملفات دول الجوار والاتحاد الإفريقي والإيقاد 

وبحسب وكالة سونا للأنباء، بحث اللقاء المبادرات الإقليمية وملفات دول الجوار والاتحاد الإفريقي والإيقاد، وأكد عضو مجلس السيادة نائب القائد العام، أن موقف حكومة السودان المعلن تجاه هذه المبادرات هو تنفيذ مقررات منبر جدة، وفقًا للشروط التي سبق وأن أعلنتها الحكومة، مؤكدًا على حرص الحكومة على إحلال السلام في البلاد.

  

 وعبر مشار عن تضامنه مع حكومة السودان والشعب السوداني في الحرب المستعرة والتي تدخل الآن عامها الثاني، وأطلع نائب القائد العام على موقف تنفيذ اتفاقية سلام جنوب السودان المنشطة، باعتبار أن السودان ضامنًا لهذه الاتفاقية. 

 وخلال اللقاء، أكد كباشي وقوف السودان مع استقرار الأوضاع في دولة جنوب السودان لما لها من انعكاسات على الاستقرار في السودان وفي الإقليم.فيما قدم تنويرًا للنائب الأول لرئيس دولة جنوب السودان، عن الأوضاع الامنية والسياسية والاقتصادية والإنسانية في السودان.

 وعبر  عن شكر وتقدير حكومة السودان لحكومة جنوب السودان، على المعاملة الطيبة للمواطنين السودانيين الذين لجأوا لدولة جنوب السودان بسبب الحرب.     

واندلعت الحرب في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، وأثرت الحرب المستعرة في البلاد على انسياب النفط من دولة جنوب السودان إلى موانيء التصدير، ما أسفر عن أزمة اقتصادية طاحنة في دولة جنوب السودان التي تعتمد بشكل أساسي على النقط في اقتصادها.