16-سبتمبر-2020

تعبيرية

كشف المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، سليمان عبدالرحمن، عن اتجاه وزارة الطاقة والتعدين، للاستفادة من الرمال البيضاء في التصنيع بدءًا باستغلال (700) طن في المرحلة الأولى، و(200) ألف طن في مراحل متقدمة في محلية بارا.

مساحة الرمال البيضاء تقدر بـ(583) كيلومترًا مربعًا في محلية بارا

وقال عبدالرحمن في تصريح صحفي  مساء الثلاثاء، عقب مباحثات بين الوزارة وحاكم ولاية شمال كردفان خالد مصطفى، إن الهيئة قامت بإجراء دراسات عديدة منذ العام 2012 وحتى 2020، لتحديد كميات ونوع الرمال البيضاء التي تتواجد بمنطقة بارا بولاية شمال كردفان، في مساحة تقدر بـ(583) كيلومترًا مربعًا.

اقرأ/ي أيضًا: هيئة الاتهام في قضية مدبري الانقلاب: الدفاع يعول على انقلاب يفرج عن المعتقلين

وأكد المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، بأن الدراسات أظهرت نتائج مشجعة، حيث وصلت نسبة نقاء الرمال البيضاء إلى (98)% عبارة عن سيليكا.

 مشيرًا إلى أن الرمال تستغل في صناعات عديدة، أشهرها الزجاج بأنواعه المختلفة، والمسابك والمنظفات والصناعات المتطورة مثل الألياف الضوئية.

يذكر أن حاكم ولاية شمال كردفان، وافق على استغلال الرمال البيضاء، والسماح  بدخول الشركات للاستثمار في هذا المجال.

وفي العام 2018، كانت حكومة النظام البائد، قد وقعت اتفاقًا إطاريًا مع شركات ألمانية لتصدير رمال بيضاء من السودان، وتشييد محطات لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية، إضافةً إلى تقوية شبكات نقل الكهرباء والمحطات الفرعية في جميع أنحاء البلاد. وتقضي الاتفاقية باستجلاب شركة "بريزما" الألمانية بمشاركة شركة "إي بي بي" الألمانية، معدات تعدينية تستخدم في تنقية الرمال البيضاء الغنية بالسيليكون في كل من المتمة في ولاية نهر النيل بشمال السودان، ومنطقة بارا في ولاية شمال كردفان بغرب البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

الخارجية تشرع في إعداد استراتيجية لوضع رؤية وموجهات للسياسة الخارجية

مفوضية اللاجئين تلتزم بدعم الحكومة في مجابهة الفيضانات