15-نوفمبر-2020

مجلس الوزراء-أرشيفية- (صدى البلد)

الترا سودان| فريق التحرير

ناقش الاجتماع المشترك للجان الفنية للقطاعات الوزارية بمجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الثلاثاء برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء عثمان حسين، أسس وقواعد الموازنة العامة للعام المالي 2021 التي قدمتها وكيل وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي آمنة أبكر عبد الرسول.

خفض العجز والتضخم وتحقيق معدلات نمو في الناتج المحلي أهم أهداف الموازنة لهذا العام

وتسعى موازنة 2021 إلى تحقيق الاستقرار الاقتصادي ومراعاة متطلبات تطبيق اتفاق السلام الموقع مؤخرًا بجوبا وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، كما تهدف إلى تحقيق معدلات نمو للناتج المحلى الإجمالي وخفض نسبة العجز الكلي للموازنة العامة في الحدود الآمنة وتنويع مصادر الدخل القومي والتنسيق بين السياسات المالية والنقدية لخفض التضخم ودفع عجلة التنمية، فضلًا عن تقليل أثر الإصلاحات الاقتصادية على الفئات والشرائح الضعيفة من خلال توفير خدمات التعليم والصحة والضمان الاجتماعي والدعم المباشر.

اقرأ/ي أيضًا: مناوي: يجب ضبط الشارع السياسي المنقسم والاستفادة من الحريات

وحسب وكالة السودان للأنباء تضمنت قواعد موازنة العام المالي 2021 جملة من السياسات المالية أهمها سياسات إصلاح المالية العامة من خلال تطوير وتفعيل مصادر الإيرادات وترشيد الانفاق العام وإعادة ترتيب أولويات الصرف وتوسيع منافذ التمويل الخارجي، كما تضمنت عددًا من الموجهات العامة أبرزها تحقيق متطلبات ولاية وزارة المالية على المال العام وتهيئة وتعزيز البيئة المؤسسية لاستعادة النمو الاقتصادي.

وأوصى الاجتماع المشترك للجان الفنية بضرورة تطبيق نظام الخزانة الموحدة بصورة كلية والإسراع في إجازة قانون الاستثمار كما أوصى بتضمين كافة الملاحظات التي ذكرت في أسس وقواعد إعداد الموازنة العامة للعام المالي 2021 توطئة لعرضها على الاجتماع المشترك للقطاعات الوزارية لإجازتها.

ويذكر أن موازنة العام 2021 تستمد مرجعيتها من سياسات الحكومة المضمنة في الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية واتفاقية السلام الشامل والبرامج الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير وتوصيات المؤتمر الاقتصادي الأول.

اقرأ/ي أيضًا

رئيس الجبهة الثورية: الآن نحن جزء من الحكومة ونتحمل معها المسؤولية كاملة

التقرير الوبائي: (225) إصابة جديدة بفيروس كورونا