15-نوفمبر-2020

لحظات وصول مناوي بمطار الخرطوم (إعلام مجلس السيادة)

دعا رئيس حركة تحرير السودان، مني أركو مناوي، لضبط الشارع السياسي المنقسم -حسب قوله- للاستفادة من الحريات المتاحة، ويجب استخدامها بما يليق بها للعبور للمحطة الديموقراطية الأخيرة. 

رئيس حركة تحرير السودان: هناك مشاكسات وهذه مسؤولية الشعب والمسؤولين ويجب ضبط ذلك 

وقال مناوي في المؤتمر الصحفي لقادة وصناع السلام بمطار الخرطوم اليوم الأحد، هناك مشاكسات وهذه مسؤولية الشعب السوداني والمسؤولين، ويجب ضبط ذلك، وهذه الحرية بيئة جديدة ويجب ألا نستدعي البيئة القديمة التي خلقها النظام البائد.

اقرأ/ي أيضًا: لجان مقاومة توتي ترفض زيارة كباشي وتتهمه بالعمل ضد المدنيين

وأشار رئيس حركة تحرير السودان، إلى  ضرورة البدء الفوري من الحكومة لعودة النازحين واللاجئين، وزاد بالقول: "يجب أن تبدأ منذ  اليوم، ووضعها كأولوية عقب تشكيل الحكومة الجديدة الذي سيتم في غضون أيام" .

ونوه مناوي إلى انهم لا يحملون معجزة للتغيير، إلا انهم يعملون سويًا مع الجميع لإزالة  كافة العقبات التي وضعتها الأنظمة السابقة والنظام البائد. 

مؤكدًا على تحملهم المسؤولية الكاملة مع المسؤولين بالدولة لترجمة اتفاق جوبا على أرض الواقع، ومضى بالقول: "يجب أن تصبح القضية الإنسانية قضية وطنية، والملفات الأخرى يجب أن تترجم أيضًا". 

وفي السياق، قال رئيس لجنة الوساطة بدولة جنوب السودان توت قلواك: "حققنا السلام للسودان الكبير"، مشيرًا إلى اتجاه رئيس حركة جيش تحرير السودان عبدالواحد محمد نور للسلام بوصول وفد المقدمة أمس إلى جوبا، وتوقع وصول نور إلى جنوب السودان في غضون اليومين القادمين من أوغندا. 

اقرأ/ي أيضًا: الحرب الإثيوبية تصل أسمرة وجبهة التغراي تكشف عن اتجاه لتدخل إماراتي

إلى ذلك رحب ممثل قوى الحرية والتغيير كمال بولاد، بقيادات الجبهة الثورية بوصولهم إلى الخرطوم، واصفًا اليوم بالتاريخي والمهم، والذي يسجل ضمن الأيام الخالدة في التاريخ السوداني. 

ممثل قوى الحرية والتغيير: الجميع مطالب بالقيام بواجباته لاستكمال مهام الفترة الانتقالي

وقال بولاد، إن الجميع مطالب بالقيام بواجباته لاستكمال مهام الفترة الانتقالية، وأضاف بالقول: "نتمنى أن يكونوا إضافة حقيقة، والسلام من مرتكزات مهام  الفترة الانتقالية، ونتمنى وجودهم اليوم أن يكون حافزًا ومشجعًا لحركات الكفاح المسلح التي لم توقع على السلام". 

اقرأ/ي أيضًا

عبدالواحد نور يصل كمبالا ضمن ترتيباته لإعلان مبادرة سلام

مبادرة من أهل القضارف لإغاثة اللاجئين الإثيوبيين