30-يناير-2023
نائب رئيس الكتلة الديمقراطية ورئيس القطاع السياسي بالكتلة

نائب رئيس الكتلة الديمقراطية جبريل إبراهيم ورئيس القطاع السياسي بالكتلة أركو مناوي (Getty)

أوضحت الحرية والتغيير (الكتلة الديمقراطية) أن تصريحات قياداتها عقب الاجتماع مع نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو تمت دون الرجوع إلى الكتلة الديمقراطية. ووصفت ما حدث بأنه "خطأ إجرائي".

قالت الكتلة الديمقراطية إنها ماضية في استجابتها لدعوة مصر لتسهيل حوار "سوداني-سوداني خالص"

وأضافت الكتلة الديمقراطية في بيانٍ توضيحيٍ اطلع عليه "الترا سودان" أنها مع الحوار السوداني، وماضية في استجابتها لدعوة جمهورية مصر العربية لتسهيل حوار "سوداني-سوداني خالص".

وكان الأمين السياسي لحركة العدل والمساواة سليمان صندل قد صرّح عقب اجتماع مطول مع دقلو بأن الكتلة الديمقراطية توصلت إلى اتفاق بنسبة (95%) مع الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري.

وأعرب بيان الكتلة الديمقراطية عن تطلع الكتلة إلى أن يعين لقاء القاهرة على تقريب وجهات النظر بين الأطراف السودانية التي قبلت الدعوة، مؤكدًا أن قبول الكتلة للدعوة المصرية يتسق مع لقاءاتها مع أي من الأطراف السودانية ولا يتعارض معها – وفقًا لبيانها.

https://t.me/ultrasudan

وأكدت الكتلة أنها على استعداد للجلوس مع جميع الأطراف السودانية لإخراج البلاد من أزمتها السياسية الراهنة. ولفتت إلى استمرار سعيها لتحقيق "وفاق وطني عريض لا يستثني إلا المؤتمر الوطني" - على حد تعبير بيانها.

وأثنت الكتلة الديمقراطية على جهود رئيس مجلس السيادة ونائبه لتقريب وجهات النظر بينها وبين قوى المجلس المركزي ولتسهيل لقاءات غير رسمية بينهما، إلا أنها ذكرت أن تلك المحادثات "غير الرسمية" لم تُعتمد رسميًا من قبل الطرفين، وأن الحديث عن نسب الاتفاق كذلك "لا يعني الكثير" - حسب بيان الكتلة.