09-فبراير-2022

الحزب الشيوعي السوداني (وسائل تواصل)

اتهم السكرتير السياسي للحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب إسرائيل بدعم الانقلاب العسكري في السودان، موضحًا أن المجتمع الدولي يعمل للحفاظ على بنية نظام المخلوع وإجراء انتخابات جزئية بحجة عدم توفر الأمن.

الخطيب يتوقع حدوث مجاعة في السودان ويقول إنها بدأت في وسط دارفور 

وقال الخطيب في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء إن التدخلات الخارجية في الشأن السوداني لن تحقق الديمقراطية، ولفت إلى أن الحل يكمن في المضي قدمًا في الثورة الشعبية، التي أصبحت عميقة لأنها تستمر منذ ثلاثة سنوات.

وأشار السكرتير السياسي للحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب أن قوى الحرية والتغيير منقسمة ما بين تيارات تطالب بالتعامل مع "المكون العسكري الحالي" ومجموعة أخرى تطلب التعامل مع عسكريين جدد.

وأردف: "لسنا أوصياء على أحد نحن سنتحالف مع من يتسق مع رؤيتنا ونمد أيادينا للجان المقاومة وتجمع المهنيين"، لا فتًا إلى أن الحزب الشيوعي واثق من انتصار الثورة.

واستبعد الخطيب حدوث انحسار في حركة الشارع، وقال إن الشارع يتقدم ويتراجع ويتقدم ونحن جربنا ذلك في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

من جهته دعا عضو اللجنة الاقتصادية في الحزب الشيوعي صدقي كبلو في المؤتمر الصحفي؛ لإجراء تحقيقات فورية في عبور سلع سودانية عبر المعابر إلى مصر دون معاملات مصرفية.

وأوضح كبلو أن السلع السودانية التي تصدر عبر الموانئ الرئيسية تمر عبر المعاملات البنكية، ولا يجب تستثنى السلع الصادرة من السودان إلى مصر من الإجراءات المصرفية.

وتابع: "نحن لا نعادي شعب مصر لكن هذه حقوق اقتصادية والحساب يجب أن يكون بالدولار الأمريكي إذا تم تصدير السلع السودانية إلى مصر".

واتهم كبلو المجتمع الدولي بمنح السودان وعدًا بالجزرة حال تنفيذ السياسات الاقتصاديات في عهد الحكومة الانتقالية السابقة، قائلًا إن السودانيين تحملوا وصفة اقتصادية قاسية ولم يحصلوا على "جزرة المجتمع الدولي" التي يجب أن تكون مقابلًا كبيرًا في هذه الأوضاع.

وتوقع كبلو حدوث مجاعة في بعض مناطق السودان خلال الفترة القادمة ولفت إلى أنه وفقًا لتقارير المنظمات الإنسانية فإن السودان مقبل على مجاعة بسبب فشل الموسم الصيفي غربي البلاد.

وأضاف كبلو: "الآن بدأت المجاعة في بعض مناطق ولاية وسط دارفور وهناك توقعات بتعرض عشرة ملايين شخص في السودان للمجاعة".

وذكر صدقي كبلو أن الحكومة زادت ضرائب الأرباح 307%، ومجمل الضرائب المتوقعة في موازنة 2022 على المنتجات البترولية 142%، لأن الحكومة تتوقع زيادتها عالميًا.

اقرأ/ي أيضًا: هيومن رايتس ووتش تطالب بإجراءات ملموسة لإنهاء القمع في السودان

 وقال كبلو إن الحكومة تتحصل على ضريبة من المنتجات البترولية وفقًا لحسابات الخام والتكرير واعتبرها إجراءً مرفوضًا، وقال إن الحكومة تبيع مشتقات النفط المنتجة محليًا بالسعر العالمي، إضافة لوضع قيمة مضافة للتكرير والخام.

من جهته انتقد عضو الدائرة القانونية بالحزب الشيوعي صالح محمود في المؤتمر الصحفي الوصول إلى مرحلة التطبيع مع إسرائيل، وقال إن: "أصحاب الضمائر في العالم ومدافعي حقوق الإنسان يتساءلون عن الإبادة التي تتزعمها إسرائيل، وفي نفس الوقت تتعاون مع الأنظمة العسكرية لقمع شعوبها".

واتهم محمود إسرائيل بالتعاون مع الانقلاب العسكري في السودان، وشدد على أن التعاون الاسرائيلي مع الانقلاب العسكري يجب أن لا يمر بسهولة.

وحمّل محمود إسرائيل مسؤولية الانتهاكات التي وقعت في السودان، وطالبها بالكف عن التدخل في الشأن السوداني.

وانتقد محمود الصراع الأمريكي الروسي على بناء قواعد عسكرية في السودان، وقال إن روسيا والصين عرقلتا مشروعًا في مجلس الاأن العام الماضي لإدانه المجازر التي وقعت في مخيمات النازحين، بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور بحجة أنها شأن داخلي.

وتوجه محمود بالشكر للبرلمان الأوروبي الذي ساند الثورة السودانية، كما شكر نواب الكونغرس الذين لوحوا بالعقوبات الشخصية على بعض القادة العسكريين، إلى جانب اقتراح ترشيح لجان المقاومة ولجنة الأطباء لجائزة نوبل.

عضو الدائرة القانونية صالح محمود: التعاون الاسرائيلي مع الانقلاب العسكري يجب أن لا يمر بسهولة

وقال محمود إن موقف الحزب الشيوعي من مبادرة فولكر بيرتس لاحظ الشيوعي أن موقف فولكر تغير عقب اجتماعه مع مجلس الأمن، وقال إن المبعوث الأممي ابلغ وفد الشيوعي أنه لا يملك فكرة مسبقة ويريد الاستماع لرأيكم.

وتابع: "طلبنا منه التخلي عن فكرة الانتخابات المبكرة والعودة الى الوثيقة الدستورية ويجب تسمية الوضع بالانقلاب العسكري".

وأضاف : "قدمنا مقترحات لفولكر بأن المدنيين يجب أن يتفاوضوا فقط حول إجراءات تسليم السلطة من العسكريين إلى المدنيين ولا يجب أن تكون هناك مفاوضات عدا ذلك وأبلغنا هذا الشرط للمبعوث الأممي".

اقرأ/ي أيضًا

اعتقالات وعنف مفرط في أمدرمان

توقيف فريق "بي بي سي" في السودان والإفراج عنه بعد ساعات