24-أكتوبر-2021

الترا سودان | فريق التحرير

اطمأنت اللجنة العليا للإعداد والتحضير للموسم الشتوي الحالي في اجتماعها الأول بدنقلا اليوم برئاسة الأمين العام لحكومة الولاية الشمالية الرئيس المناوب للجنة الأستاذ عبد المنعم شيخ الدين على سير زراعة الموسم الشتوي الحالي.

والذي تستهدف فيه الولاية هذا الموسم زراعة أكثر من (475) ألف فدان منها (150) ألف فدان سيتم زراعتها بمحصول القمح و(65) ألف فدان لمحصول الفول المصري، بجانب زراعة مساحات مقدرة من التوابل والخضروات والأعلاف.

منها (150) ألف فدان سيتم زراعتها بمحصول القمح و(65) ألف فدان لمحصول الفول المصري

وأكد الأمين العام لحكومة الولاية الشمالية الرئيس المناوب للجنة العليا خلال الاجتماع حرص حكومة الولاية واهتمامها بإنجاح الموسم الشتوي وزراعة كل المساحات المستهدفة وتحقيق الإنتاجية العالية في جميع محاصيل العروة الشتوية خاصة محصول القمح باعتباره من المحاصيل الاستراتيجية الذي تعول عليه الدولة كثيرًا.

اقرأ/ي أيضًا: ترك يوافق على لقاء وفد مجلس الوزراء في بورتسودان لبناء الثقة

ودعا أعضاء اللجنة العليا وإدارات وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية والجهات ذات الصلة وشركاء القطاع الزراعي لبذل المزيد من الجهد وتسخير الإمكانيات المتاحة وشحذ الهمم وتوفير كافة متطلبات إنجاح الموسم الشتوي.

من جانبه أوضح مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بالولاية الشمالية الدكتور عبد الرحيم محمد سيد أحمد أن الوزارة وضعت جملة من الخطط والبرامج والسياسات لإنجاح الموسم وتحقيق الأهداف المنشودة.

والتي من بينها التوسع في التركيبة المحصولية وإدخال محاصيل نقدية جديدة والاهتمام بنقل التقانة والإرشاد وتنفيذ الحقول الإيضاحية في مساحة (130) فدان وذلك بتمويل كامل من الوزارة.

فضلًا عن توزيع النشرات الإرشادية على المزارعين وإقامة عدد من مدارس المزارعين والتوسع في برنامج الحلول المتكاملة.

اقرأ/ي أيضًا: ياسر عرمان: الحكومة لن تُحل بقرارات فوقية لفرد أو إملاءات

وأشار الى أن موقف التقاوي المحسنة مستقر وكافي، مضيفًا أن التحديات التي تواجه الموسم الشتوي الحالي تتمثل في تأخر إعلان السعر التركيزي لمحصول القمح حتى الآن، وضعف سقف التمويل للمزارعين والذي لا يتناسب مع ارتفاع أسعار المدخلات الزراعية.

مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالشمالية: الوزارة بدأت عمليات حصاد بعض المحاصيل الصيفية

وقال مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالشمالية، إن الوزارة بدأت عمليات حصاد بعض المحاصيل الصيفية مثل محصول السمسم في مساحة (3000) فدان وفول الصويا والقطن في مساحة ألف فدان، مؤكدًا أنها تبشر بتحقيق انتاجية عالية.

هذا وقد استمع الاجتماع إلى تقارير من قطاع البنك الزراعي بالولاية الشمالية، وإدارات التخطيط ونقل التقانة والإرشاد والري، ووحدة إنتاج القمح وصندوق التنمية الزراعية، والشمالية للخدمات الزراعية، والإعلام الزراعي، حول الخطط والبرامج التي وضعتها لإنجاح الموسم الشتوي الحالي بالولاية الشمالية.

اقرأ/ي أيضًا

الحرية والتغيير تتمسك بدعم حمدوك

مترجم| فيسبوك يغلق مئات الحسابات المزيفة التي تتلاعب بالرأي العام في السودان