24-أكتوبر-2021

تغلق جماعة تتبع للناظر ترك الطريق القومي بين الخرطوم والبحر الأحمر والميناء الرئيس ببورتسودان

وافق رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة محمد الأمين ترك، على استقبال وفد يمثل مجلس الوزراء في مدينة بورتسودان لبدء بناء الثقة بين الطرفين.

مستشار السلام بمجلس الوزراء: الوفد الوزاري سيعمل على بناء الثقة مع مكونات شرق السودان لحل أزمة التنمية وتحقيق مطالب الإقليم

ويضم الوفد الوزاري وزير الري ياسر عباس ووزير الصحة عمر النجيب ومستشار السلام في مجلس الوزراء حسان نصرالله والذي سيغادر اليوم الأحد إلى بورتسودان.

اقرأ/ي أيضًا: الشرطة تفرق بالقوة مجموعة أغلقت شوارع رئيسية وسط الخرطوم

وذكر مستشار السلام بمجلس الوزراء حسان نصرالله في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن الوفد الوزاري سيعمل على بناء الثقة مع مكونات شرق السودان لحل أزمة التنمية وتحقيق مطالب الإقليم.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء ذكر في خطابه قبل أسبوعين أن إقليم شرق السودان سيحظى بمؤتمر عالمي للتنمية ولقاء الوفد الحكومي مع ترك يصب في ذات الاتجاه.

ولفت نصر الله إلى أن ترك وافق على لقاء الوفد الحكومي في بورتسودان غدًا الاثنين، موضحًا أن هذا اللقاء يساعد في وضع الأزمة في إطارها الصحيح وعقد لقاءات لاحقًا على مستويات كبيرة بين الحكومة وترك.

وكان الآلاف من أنصار المجلس الأعلى لنظارات البجا أغلقوا الموانئ والطرق منذ منتصف أيلول/سبتمبر الشهر الماضي ما أدى إلى أزمة في الخبز والسلع الأساسية وتوقف آلاف الشاحنات في بورتسودان وهي في طريقها من الميناء إلى مدن البلاد.

ويشترط ترك إلغاء مسار الشرق في اتفاق السلام ويقول إن من وقعوا على المسار لا يمثلون الإقليم.

اقرأ/ي أيضًا

الجيش الأبيض.. ثورة داخل الثورة

التجمع الإعلامي لدعم الانتقال يدين اقتحام وكالة السودان للأنباء