03-فبراير-2023
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (Getty)

يبدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الأربعاء المقبل زيارةً رسميةً إلى السودان تستغرق يومين - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

وقالت الوكالة إن الزيارة تأتي ضمن جولة تشمل -إلى جانب السودان- كلًا من العراق وموريتانيا ومالي.

سيجري وزير الخارجية الروسي مباحثات مع نظيره السوداني تتناول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك

وسيجري وزير الخارجية الروسي مباحثات مع نظيره السوداني علي الصادق تتناول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك إلى جانب سبل "زيادة ميزان التبادل التجاري والاستثمارات الروسية خاصةً في مجال البنية التحتية" - بحسب الوكالة.

وقال وزير الخارجية المكلف علي الصادق في تصريح لوكالة السودان للأنباء إن "السودان يرحب بزيارة وزير الخارجية الروسي ويتطلع إلى ترقية العلاقات الثنائية وإنفاذ برامج التعاون الثنائي وفقًا لمخرجات اللجنة الوزارية المشتركة التي انعقدت في موسكو في عام 2022".

https://t.me/ultrasudan

وكان رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان قد التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في أيلول/سبتمبر الماضي على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. واتفق الجانبان على استمرار تنسيق المواقف بين الخرطوم وموسكو ومواصلة التعاون في المجالات المختلفة.

وأعرب وزير الخارجية السوداني عن تطلع السودان إلى وقف الحرب الروسية الأوكرانية وحلها عبر "الطرق السياسية والدبلوماسية"، مشيرًا إلى "آثارها السالبة علي الاقتصاديات الأفريقية والأمن الغذائي وارتفاع تكلفة السلع والخدمات في كل الدول الأفريقية" - طبقًا لما نقلت عنه الوكالة.

وبحسب الوكالة، انعقدت لجنة التشاور السياسي بين السودان وروسيا في موسكو في آب/أغسطس الماضي، كما انعقدت اللجنة الوزارية المشتركة في موسكو في الفترة نفسها من الماضي - وفقًا للوكالة.

ووقع السودان مع روسيا في آب/أغسطس من العام الماضي على بروتوكولات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين في دورتها السابعة. شملت التعاون في الاقتصاد والزراعة والتجارة والصناعة والسياحة والنقل والاتصالات والطاقة والتعدين والجيولوجيا والتعليم العالي.