24-سبتمبر-2022
البرهان ولافروف

رئيس مجلس السيادة البرهان ووزير الخارجية الروسي لافروف

اجتمع رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في نيويورك، وذلك على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

قال مجلس السيادة إن المسؤول الروسي تعهد بدعم موسكو لموقف السودان في المحافل الدولية

وشارك البرهان في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وألقى خطابه عشية الجمعة متحدثًا عن التزام القوات المسلحة بالانسحاب من العملية السياسية، ودعا المجتمع الدولي إلى إعادة تعهداته المتعلقة بإعفاء الديون.

وغرق هذا البلد في أزمة اقتصادية طاحنة زادت وتيرتها منذ الانقلاب العسكري في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بسبب مقاطعة المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد والبنك الدولي لبرامج إعفاء الديون الخاصة بالسودان احتجاجًا على استيلاء الجيش على السلطة.

وأعرب البرهان خلال لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في نيويورك، عن تقدير السودان لمواقف روسيا الداعمة له في مجلس الأمن، معلنًا استمرار التعاون المشترك بين الخرطوم وموسكو في المجالات المختلفة.

https://t.me/ultrasudan

وكان وفد سوداني عقد مباحثات في موسكو مع مسؤولين روس الشهر الماضي حول التعاون في مجالات التعدين والاقتصاد، وتحاول الخرطوم إيجاد مخرج للأزمة الاقتصادية من خلال هذه التحركات.

 وأكد البرهان لوزير الخارجية الروسي  حرص السودان على أن تواصل اللجنة الوزارية العليا ولجان التشاور السياسي بين البلدين عملهما.

وقال مجلس السيادة الانتقالي في تعميم صحفي، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أشاد "بموقف السودان المحايد حيال الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، واستعرض الوزير  تاريخ العلاقات بين البلدين"، حد قوله.

وأعلن التعميم أن لافروف أكد استمرار دعم روسيا للسودان ووقوفها معه في كل المحافل الدولية - بحسب تعبيره.