20-يناير-2021

تعبيرية (Middle East Online)

رفض السودان طلبًا من أديس أبابا لاستخدام خط الأنابيب لنقل الوقود إلى إثيوبيا بضخ شحنات تعتزم استيرادها عبر ميناء بورتسودان، بحسب ما أفاد مسؤول حكومي لـ"الترا سودان".

الوفد الإثيوبي زار الخرطوم الشهر الماضي وقدم عرض استخدام ميناء بورتسودان

وزار وفدٌ إثيوبيٌ برئاسة وزير النقل الإثيوبي "ديغموايت مغوس" الخرطوم الشهر الماضي، وأبرم اتفاقيات مع وزارة النقل البنى التحتية في السودان لاستخدام ميناء بورتسودان، والعمل على مشروع ربط السكك الحديدية بين بورتسودان وإثيوبيا.

اقرأ/ي أيضًا: مسؤول: هدوء في الجنينة ومخاوف من تجدد الاشتباكات

وكشف مسؤول حكومي لـ"الترا سودان"، أن وفدًا إثيوبيًا زار الخرطوم الشهر الماضي، عرض استخدام خط الأنابيب وضخ شحنات وقود تود استيرادها عبر ميناء بورتسودان، على أن ينقل الوقود عبر خط الأنابيب وتقوم أديس أبابا بنقله عبر الشاحنات إلى أراضيها.

وأشار المسؤول الحكومي مشترطًا حجب اسمه، إلى أن الجانب السوداني رفض ذلك لأن خط الأنابيب سعته تتراوح بين ثلاثة ألاف طن إلى عشرة آلاف طن يوميًا، ولا يحتمل ضخ كميات إضافية، موضحًا أن رفض الجانب السوداني جاء لأسباب فنية بحتة.

وتقوم إثيوبيا بعملية الاستيراد عبر ميناء جيبوتي، ومؤخرًا قللت الاعتماد على ميناء بورتسودان؛ إلا أن أديس أبابا تود العودة من جديد إلى استخدام الموانئ السودانية لأسباب تتعلق بالتكلفة وتوفر البنية التحتية في السودان.

وأضاف المسؤول السوداني قائلًا: "أبلغنا الجانب الإثيوبي أنه يمكن بناء خط مشترك لنقل الوقود بدلًا من استخدام منشآت مصصمة لنقل كميات محدودة، ونقلنا للوفد أن مشروع الربط بين البلدين بالسكك الحديدية يساعد على انسياب السلع".

اقرأ/ي أيضًا: عشرات القتلى والجرحى في اشتباكات قبلية دامية بجنوب دارفور

وكشف المسؤول موافقة الاتحاد الافريقي على تمويل مشروع السكك الحديدية بين بورتسودان وإثيوبيا، متوقعًا تنفيذ مرحلة كبيرة من المشروع خلال الفترة الانتقالية.

طلب الوفد الإثيوبي من الحكومة السودانية تسهيل إجراءات التجارة الدولية في ميناء بورتسودان

وبحسب المسؤول؛ طلب الوفد الإثيوبي من الحكومة السودانية تسهيل إجراءات التجارة الدولية في ميناء بورتسودان، وجمع الإجراءات الحكومية في نافذة موحدة لأنها واحدة من أسباب بطء الميناء السوداني.

وتابع: "أبلغنا الوفد الإثيوبي أن الحكومة السودانية قطعت شوطًا كبيرًا في إدخال المرونة على التجارة الدولية والسفن العابرة والجمارك".

اقرأ/ي أيضًا

الشرطة تفرق مواكب تطالب بالعدالة للشهداء بالغاز المسيل للدموع

البنى التحتية: تحسن ملحوظ في سير العمل بميناء بورتسودان