27-سبتمبر-2020

(إعلام وزارة المالية)

وقع الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي اليوم الأحد بمقر مجلس الوزراء بالخرطوم، اتفاقية لتوفير (110) مليون دولار لبرنامج دعم الأسر (ثمرات)، والذي يدعم الأسر السودانية بتحويلات نقدية مباشرة لتخفيف الصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

الدعم يشمل المناطق الريفية وخاصة النساء والأسر الأكثر فقرًا

وأعلنت وزارة المالية في بيان صحفي اليوم الأحد، أن البرنامج الذي يطلق عليه "ثمرات" لدعم الأسر الفقيرة وتقوية الشبكات الاجتماعية، أُضيف إليه (78.2) مليون دولار من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا والسويد، وبذلك يصل إجمالي مساهمة الشركاء الأوروبيين في برنامج دعم الأسر إلى ما يقارب (190) مليون دولار أمريكي.

اقرأ/ي أيضًا: وزير التجارة لـ"الترا سودان": من حق أي شخص المطالبة بإقالة المسؤولين

وأجرت الحكومة الانتقالية التوقيع برئاسة مجلس الوزراء بحضور رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادى المكلفة هبة أحمد علي، ووزراء العمل والتنمية الاجتماعية، والثقافة والإعلام والسفراء الأوروبيين ومسؤولو البنك الدولي والأمم المتحدة، وممثلو الدول الأخرى وعدد من المسؤولين. ووقع الاتفاقية سفير الاتحاد الأوروبي في السودان روبرت فان دن دوول، والمدير القطري في إريتريا وإثيوبيا وجنوب السودان والسودان بالبنك الدولي، عثمان دايون.

وزيرة المالية
وزيرة المالية

وأوضحت وزيرة المالية المكلفة هبة أحمد علي، أن برنامج "ثمرات" لدعم الأسر؛ جزء مهم من برنامج الإصلاحات التي تنفذها الحكومة الانتقالية، وهو يرمي لتخفيف بعض التحديات الاقتصادية التي تواجه السودانيين حاليًا في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ/ي أيضًا: المهدي: إسرائيل دولة شاذة والتطبيع استسلام وخيانة

وأضافت: "الدعم يشمل المناطق الريفية وخاصة النساء والأسر الأكثر فقرًا، وسيساعد على تعزيز شبكة الأمان الاجتماعي الدائمة وزيادة الشمول المالي".

كان الاتحاد الأوروبي قد تعهد بدفع مبلغ (312) مليون يورو في مؤتمر برلين

وكان الاتحاد الأوروبي قد تعهد بدفع مبلغ (312) مليون يورو في مؤتمر برلين في حزيران/يونيو الماضي، فيما تعهد البنك الدولي بدفع (800) مليون دولار على دفعتين.

اقرأ/ي أيضًا

حمدوك: مسألة التطبيع معقدة وتحتاج نقاشًا مجتمعيًا ورأينا نتائجها حولنا

الجالية العراقية في السودان تطلق نداء استغاثة بسبب قرارات حظر المجنسين