06-مارس-2021

(مجلس السيادة الانتقالي)

الترا سودان | فريق التحرير

أكد  رئيس المجلس السيادي الانتقالي، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في ختام مباحثاتهما في الخرطوم اليوم، على حتمية العودة إلى مفاوضات جادة وفعالة بخصوص سد النهضة الإثيوبي، لأنه الملف الذي يخص المصالح الحيوية بين السودان ومصر بوصفهما دولتي المصب في حوض النيل، وستتأثران بشكل مباشر من هذا المشروع الضخم.

السيسي: اللقاء تناول مستجدات سد النهضة

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في تصريحات صحافية عقب جلسة المباحثات المشتركة، إن اللقاء تناول مستجدات سد النهضة، حيث تم الاتفاق على أهمية الاستمرار في التنسيق الوثيق والتشاور بين البلدين في هذا الشأن.

اقرأ/ي أيضًا: احتجاجات في الخرطوم على زيارة السيسي.. ومطالبات بإعادة مثلث حلايب

وأكد السيسي على حتمية العودة إلى مفاوضات جادة وفعالة بهدف التوصل إلى اتفاق في أقرب فرصة ممكنة قبل موسم الفيضانات المقبل، واتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونًا بشأن ملء السد بما يحقق مصالح الدول الثلاث، ويعزز من أواصر التعاون والتكامل بين البلدان والشعوب.

وأكد الرئيس السيسي، تطابق الآراء على رفض أي نهج يقوم على السعي لفرض الأمر الواقع والسيطرة على النيل الأزرق من خلال إجراءات أحادية لا تراعي مصالح وحقوق دولتي المصب، والمتمثل في إعلام إثيوبيا الموجه لتنفيذ المرحلة الثانية لملء السد، حتى إذا لم تتوصل إلى اتفاق بقصد الملء والتشغيل.

اقرأ/ي أيضًا: مزارعو الجزيرة يطالبون بزيادة السعر التركيزي للقمح وتوفير مطلوبات الحصاد

ونوه السيسي إلى أن هذا الإجراء قد يهدد بأضرار جسيمة لمصالح السودان ومصر، وأضاف: "ومن هنا فقد بحثنا سبل مسار المفاوضات من خلال تشكيل لجنة رباعية دولية تشمل الاتحاد الإفريقي، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، بجانب الأمم المتحدة، للتوسط في العملية التفاوضية". وهو اقتراح السودان وأيدته مصر، للتعزيز من فرص نجاح مسار المفاوضات، على حد قوله.

تأتي زيارة السيسي عقب زيارات متبادلة لمسؤولين كبار بين البلدين

ويزور السيسي السودان في زيارة رسمية تستغرق يومًا واحدًا عقب زيارات متبادلة لمسؤولين من البلدين، وذلك لمناقشة الملفات المشتركة بين البلدين والقضايا المحلية والإقليمية بما فيها ملف سد النهضة الإثيوبي والذي يشهد تعثرًا استمر لسنوات بدون التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث.

اقرأ/ي أيضًا

وزارة الصحة تحذر من موجة ثالثة لجائحة كورونا في السودان

حمدوك يزور الجزيرة الأحد.. وتنظيمات تناهض حملة إعمار المشروع