06-مارس-2021

حصاد القمح (وكالة السودان للأنباء)

الترا سودان | فريق التحرير

 

ناشد عضو المجلس الرئاسي باللجنة التسييرية لإتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل، عثمان حسان، الدولة لتوفير مطلوبات الحصاد من جازولين، خيش، حاصدات وسلفيات حصاد، وذلك حتى لا يحدث فاقد في القمح الذي تعول عليه الدولة كثيرًا لتأمين الغذاء لأهل السودان.

مطالبات بزيادة السعر لـ(13) ألف جنيه بدلًا عن (10) آلاف.

ولفت حسان في تصريح لوكالة السودان للأنباء، إلى ضرورة زيادة السعر التركيزي للقمح إلى (13) ألف جنيه بدلًا عن (10) ألف جنيه، وذلك لمقابلة الارتفاع الكبير في أسعار المدخلات إلى جانب رسوم المياه، حيث أن معظم المزارعين استخدموا الطلمبات في الري، إضافةً إلى سياسة توحيد سعر الصرف التي تجعل هناك سعرًا موازيًا في السوق مما يتسبب في تهريب الكثير من القمح.

اقرأ/ي أيضًا: مقتل ستة معدنين نتيجة انهيار بئر للتعدين الأهلي بحلفا

وكشف عن حصاد بعض مساحات القمح في عدد من الأقسام، حيث حققت إنتاجية عالية بلغت (23) جوالًا للفدان.

وأقر عضو المجلس الرئاسي باللجنة التسييرية لاتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل، بوجود أخطاء تسببت في عرقلة عمليات الري خلال العروة الشتوية، وتمثلت في عدم الالتزام بالمحددات الفنية للري وعدم تقيد المزارعين بالدورة الزراعية.

ونادى حسان بضرورة الاستعداد المبكر للعروة الصيفية بتوفير المدخلات الزراعية والتمويل قبل وقتٍ كافٍ من الزراعة، منعًا لحدوث أي أخطاء في الموسم.

على صعيد آخر استطلعت وكالة السودان للأنباء، عددًا من المزارعين حول مطلوبات الحصاد، حيث دعا المزارع محجوب العطايا من مكتب السليم قسم المسلمية؛ إلى استمرار مياه الري حتى آخر شهر نيسان/أبريل المقبل لضمان نجاح المحصول وزيادة السعر التركيزي للقمح.

وناشد المزارع الشيخ فضل الله، من مكتب الرضوة، بضرورة زيادة السعر التركيزي للقمح ليواكب الزيادة الكبيرة في المدخلات الزراعية وتوفير الخيش.

وأعلن المزارع أحمد الطيب الحسين من قسم الحوش، أن شح الجازولين ظل عائقًا أمام حصاد المحاصيل، مناشدًا الجهات المختصة بضرورة توفير الجازولين لحصاد الموسم الشتوي والخيش، حيث بلغ سعر جوال الخيش ألف جنيه للجوال الواحد.

اقرأ/ي أيضًا

وزير الري: رسوم المياه عامل رئيس في تحسين مستوى الخدمة

استقالات جماعية لصحفيين بصحيفة "الحراك السياسي" اليومية