17-يوليو-2022
الحدود السودانية الإثيوبية

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، العميد ركن نبيل عبدالله، قرار اللجنة الفنية لمجلس الأمن والدفاع، بإعادة فتح معبر القلابات الحدودي بين السودان وإثيوبيا.

كان المعبر قد أغلق عقب اشتباكات بين جيشي البلدين الشهر المنصرم

وكان المعبر قد أغلق الشهر الماضي، عقب اشتباكات بين الجيشين السوداني والإثيوبي، وذلك على خلفية قتل قوات إثيوبية لسبعة أسرى من القوات المسلحة ومواطن سوداني، في السابع والعشرين من حزيران/يونيو المنصرم.

وقال بيان للناطق الرسمي باسم القوات المسلحة عقب اجتماع للجنة اليوم برئاسة رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، إن القرارات تأتي في إطار المباحثات التي انطلقت بين قيادة السودان وإثيوبيا "بشأن التوصل إلى حلول عاجلة ودائمة للمشكلات التي تنشب بين البلدين في المناطق الحدودية، وفي مقابل إجراءات حسن النية التي أبداها الجانب الإثيوبي في منع تسلل العناصر المسلحة إلى الأراضي السودانية"، على حد قوله.

https://t.me/ultrasudan

كما أعلن عبدالله عن تكثيف مراقبة الحدود الدولية ومنع حركة أي عناصر مسلحة بين البلدين مع إحكام التنسيق بين الجانبين.

وكان رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان قد التقى برئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، في الخامس من الشهر الجاري في العاصمة الأوغندية نيروبي، وذلك على هامش قمة طارئة للإيغاد، حيث أعلنا عقب اللقاء طي صفحة الخلاف بين البلدين، وحرصهما على حل القضايا الخلافية والعالقة بالطرق السلمية والحوار.