17-يوليو-2022
العميد ركن نبيل عبدالله

الناطق باسم القوات المسلحة العميد ركن نبيل عبدالله

الترا سودان | فريق التحرير

وجّهت سكرتارية اللجنة الفنية لمجلس الأمن والدفاع، مساء اليوم الأحد، بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في الأحداث الدامية التي يشهدها إقليم النيل الأزرق منذ أيام.

وشهدت محليات قيسان والدمازين والروصيرص وغيرها من المناطق بالنيل الأزرق الأيام الماضية، أعمال عنف قبلية راح ضحيتها عدد من المواطنين، فيما نزح الآلاف هربًا من الاشتباكات المسلحة.

شكّل النائب العام لجنة برئاسة رئيس نيابة عامة وعضوية ممثلين من الجيش والأجهزة النظامية للتحقيق والتحري في الأحداث

وبحسب بيان للناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العميد ركن نبيل عبدالله، عقب اجتماع برئاسة رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان، أمنت السكرتارية على الإجراءات التي اتخذتها لجنة أمن الإقليم لمنع تفاقم الصراع بين مكونات المنطقة، وطالبت السكرتارية لجنة أمن الإقليم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد مثيري الفتن والمحرضين على أعمال العنف.

كما أكّد الناطق على تعزيز القوات الأمنية الموجودة بالمنطقة، مشددًا على "الاستمرار بالتعامل الحازم والفوري مع كل حالات التفلت والاعتداءات على الممتلكات"، وفقًا لتعبيره.

من جانبه شكّل النائب العام لجنة برئاسة رئيس نيابة عامة وعضوية ممثلين من الجيش والأجهزة النظامية، للتحقيق والتحري في الأحداث، بحسب تعميم صادر عن النيابة اطلع عليه "الترا سودان".

https://t.me/ultrasudan

وكانت لجنة أمن إقليم النيل الأزرق قد أعلنت أمس، عن ارتفاع حصيلة ضحايا العنف القبلي في محلية "قيسان" بالنيل الأزرق إلى (31) شخصًا، وإصابة (39) آخرين، فضلًا عن إتلاف (16) محل تجاري.

فيما كشف المدير التنفيذي بمحلية الروصيرص عادل إبراهيم العقار في تصريحات لـ"الترا سودان"، عن مقتل (34) من المواطنين بالروصيرص منذ اندلاع الاقتتال القبلي هناك.

يذكر أن اللجنة الأمنية بالإقليم، كانت قد أصدرت أمس قرارًا بحظر التجوال بمحليتي "الدمازين" و"الروصيرص" من الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي، ومنع التجمعات "غير الضرورية"، على أن تستمر هذه الإجراءات إلى حين استتاب الأمن.