05-يوليو-2022
البرهان مع آبي أحمد

من نيروبي البرهان وآبي أحمد يعلنان طي صفحة الخلافات بين البلدين

الترا سودان | فريق التحرير

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، أكدا "حرصهما على حل القضايا الخلافية والعالقة بين السودان وإثيوبيا بالطرق السلمية والحوار".

البرهان: الخلافات بين الدول الأفريقية يجب أن تحل في إطار البيت الأفريقي وبالطرق الودية

وقال البرهان في تصريحات صحافية، عقب لقائه بمقر إقامته بنيروبي رئيس الوزراء الإثيوبي، على هامش قمة "الإيقاد" الطارئة: إن الخلافات بين الدول الأفريقية يجب أن تحل "في إطار البيت الأفريقي وبالطرق الودية".

ومن جانبه، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد عن "طي صفحة الخلافات بين البلدين" وحل القضايا العالقة عبر الحوار والطرق السلمية، مشيرًا إلى أن الآليات الموجودة بين البلدين "كفيلة بحلها".

وكان رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان قد وصل إلى العاصة الكينية نيروبي اليوم للمشاركة في قمة الإيقاد "الطارئة". ومن المقرر أن تناقش القمة -بحسب إعلام مجلس السيادة- القضايا التي تسهم في تعزيز جهود القادة لمعالجة تحديات السلم والامن في الإقليم وقضايا الجفاف والتصحر والتغيرات المناخية.

https://t.me/ultrasudan

ويأتي اللقاء بعد توترات حدودية وأزمة دبلوماسية بين البلدين بسبب اتهام الخرطوم لإثيوبيا بقتل سبعة جنود سودانيين ومواطن والتمثيل بجثثهم، الاتهام الذي نفاه الجانب الإثيوبي ورد عليه بأن وحدة من الجيش السوداني توغلت داخل الحدود الإثيوبية مع جماعات من "جبهة التغراي" فجرت اشتباكات وقعت على إثرها الحادثة التي وصفتها الخارجية الإثيوبية بـ"المأساوية".