12-مارس-2020

الصفوف الطويلة للغاية حول محطات الوقود أصبحت مشهدًا يوميًا (Facebook(

ضبطت آلية مراقبة وضبط توزيع الوقود، عدد (2) تانكر تحمل (22) ألف جالون بنزين في طريقها للتهريب، وقامت بفتح بلاغ بالقسم الشرقي الخرطوم ، ولا تزال التحريات جارية. وقالت وزارة الطاقة والتعدين أنه تم تغيير وجهة الناقلات المحددة حسب جدول التوزيع الصادر من الوزارة.

أكدت اللجنة العليا لمراقبة وضبط توزيع الوقود عن ضوابط صارمة لكافة الشركات والمحطات، تمنع التلاعب في الوقود المخصص للخدمات العامة والمواطنين

ووفقًا لمعلومات الآلية فان الناقلات تمت تعبئتها من مستودع الجيلي، حيث كان يحمل التانكر الاول (47) الف لتر، أي ما يعادل عشرة ألف جالون كانت في طريقها لمحطات وكلاء يتبعون لشركة أويل إنرجي بأم درمان – دار السلام، وتم ضبطها بعد تغيير وجهتها إلى جهة غير معلومة، و فتح بلاغ بالقسم الشرقي الخرطوم، ولا تزال التحريات جارية.

اقرأ/ي أيضًا: لجان المقاومة ومافيا الدقيق.. الحرب على أشدّها

وأكدت الوزارة استلامها المعروضات نسبة  لخطورتها على حياة الناس وندرة البنزين، وتم توزيع الكميات المضبوطة على الطلمبات بعد مخاطبة النيابة العامة وإلى حين انتهاء الإجراءات القانونية.

وأكدت اللجنة العليا لمراقبة وضبط توزيع الوقود عن ضوابط صارمة لكافة الشركات والمحطات، تمنع التلاعب في الوقود المخصص للخدمات العامة والمواطنين وتقديم أي ضبطيات ومخالفات إلى محاكمات فورية، كما تقوم الإدارة العامة للإمدادات النفطية بخصم نسبة تصل إلى 25% من هامش الربح أو إيقاف الشركة ومحطاتها من مزاوالة العمل.

من جانبه شدد رئيس اللجنة المهندس أيمن أبو الجوخ على صرف الوقود حسب رقم اللوحة بحيث يكون أيام (الأحد والثلاثاء والخميس) مخصصة لأرقام اللوحات الفردية، وأيام (السبت والاثنين والأربعاء) لأرقام اللوحات الزوجية، أما يوم الجمعة فيكون لجميع المركبات، وذلك حسب نظام الكميات المخصصة لكل فئة، ووجه شركات توزيع المنتجات البترولية ووكلاء المحطات والعاملين بها للتعاون التام مع فرق آلية لمراقبة وتوزيع وضبط الوقود.

اقرأ/ي أيضًا:

أبرز ملامح التنظيم الرقابي الجديد لضبط صرف الوقود ومشكلاته

حزمة إجراءات لمجابهة أزمة الوقود..أبرزها تطبيق نظام الكوتا