22-فبراير-2023
نقيب نقابة الصحفيين السودانيين

نقيب الصحفيين السودانيين (Getty)

أعلنت نقابة الصحفيين السودانيين أن مسجل تنظيمات العمل أصدر قرارًا برفض تسجيل النقابة وإيداع نظامها الأساسي وأعضاء المجلس والمكتب التنفيذي، بعد خمسة أشهر من تقديم الطلب.

وعقد مجلس النقابة اجتماعًا طارئًا اليوم لمناقشة القرار، وفوّض الاجتماع المكتب التنفيذي للنقابة باتخاذ "الترتيبات اللازمة" لمواجهة القرار - وفقًا لبيان اطلع عليه "الترا سودان".

قالت نقابة الصحفيين إنها ستواصل مواجهة قرار مسجل تنظيمات العمل بجميع الوسائل السلمية

وأوضح البيان أن رفض مسجل تنظيمات العمل تسجيل النقابة أتى بدعوى مخالفتها لقانون النقابات لسنة 2010. وشدّد بيان نقابة الصحفيين أن النقابة تستمد شرعيتها من قواعدها طبقًا لما أسسته اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم (87) الخاصة بالحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي والتي صادق عليها السودان بموجب القانون رقم (1) لسنة 2021. ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ منذ آذار/مارس 2022 لتعلو على أي تشريعات تتعارض ونصوص الاتفاقية الدولية.

وتقرر بنود الاتفاقية الخاصة بالحرية النقابية بوضوح بأن "للعمال وأصحاب العمل، دون تمييز من أي نوع، الحق في إنشاء ما يختارونه هم أنفسهم من منظمات، ولهم كذلك، دون أن يرتهن ذلك بغير قواعد المنظمة المعنية، الحق في الانضمام إلى تلك المنظمات، وذلك دون ترخيص مسبق". وتؤكد الاتفاقية الدولية على أنه "لا يجوز للقانون الوطني، ولا للأسلوب الذي يطبق به أو السلطات العامة المعنية بتفعيله انتقاص الضمانات المنصوص عليها في هذه الاتفاقية".

https://t.me/ultrasudan

وانتخب الصحفيون نقيبًا لهم ومجلسًا للنقابة في آب/أغسطس 2022، بعد غياب نقابة الصحفيين لنحو ثلاثين عامًا في السودان، مع أنّ الاتحاد العام للصحفيين السودانيين (المجمّد) أعلن رفضه لقيام أيّ أجسام موازية.

وقالت نقابة الصحفيين في بيانها إنها ستواصل مواجهة القرار بجميع الوسائل السلمية وستواصل عملها في حماية الصحفيين وصون مصالحهم.

وزاد البيان: "لم يكن طريق تكوين نقابة الصحفيين السودانيين، منذ البداية، ممهدًا بالورود"، مشيرًا إلى سعي من أسماهم البيان "القوى الشمولية" إلى قطع الطريق أمام تكوين النقابة بالمال والسلاح والترتيبات الإدارية - وفقًا للبيان الذي أكد أن "إرادة ثورة ديسمبر المجيدة في بناء الدولة المدنية الديمقراطية كانت غالبة".

وأضاف البيان أن محاولة استهداف نقابة الصحفيين السودانيين ومصادرة إرادة الديمقراطيين "لن تفلح"، مؤكدًا حتمية نجاح عملية التحول الديمقراطي عبر "تضافر القوى المدنية وتحفيز جهود البناء المؤسسي".

وزاد البيان: "تتعهد نقابة الصحفيين السودانيين بمواصلة المعركة ورفع راية التأسيس الديمقراطي للحركة النقابية"، لافتًا إلى أنها –أي الحركة النقابية– "ركيزة لضمان نجاح التحول الديمقراطي".