03-فبراير-2023
احتجاجات رافضة للحكم العسكري في السودان

(Getty) احتجاجات رافضة للحكم العسكري في السودان

أعربت نقابة الصحفيين السودانيين عن "رفضها التام" لعملية التطبيع التي يقودها قادة الانقلاب مع إسرائيل "دون اعتبار للإرادة الشعبية والمؤسسية" - على حد تعبيرها.

وقال بيانٌ للنقابة اليوم اطلع عليه "الترا سودان" إن "سعي قادة الانقلاب الحثيث للتطبيع مع إسرائيل وتهافت إسرائيل لإيجاد اعتراف وموطئ قدم لها في السودان" ما هو إلا "محاولة لقطع الطريق أمام ثورة ديسمبر"، لافتًا إلى تطابق هذه المساعي مع توجه الديكتاتورية العسكرية التي قال إنها تستند إلى الانفراد باتخاذ القرار في "القضايا المصيرية" بعيدًا عن المؤسسات وفي غياب "الشفافية ونهج الديمقراطية والمشاركة" - وفقًا للبيان.

 نقابة الصحفيين السودانيين: وعود البرهان للحكومة الإسرائيلية غير ملزمة للشعب السوداني

وحذّرت نقابة الصحفيين السودانيين من محاولة استثمار الأوضاع في السودان وأزماته السياسية لإقحامه في "خضم صراع دولي في إقليم مضطرب ومنطقة تتسم بالهشاشة الأمنية وشريط ممتلئ بالإرهاب"، قائلةً إن هذه المحاولات تمثل "تهديدًا خطيرًا" لمستقبل البلاد.

وزار وزير الخارجية الإسرائيلي السودان على رأس وفد رسمي أمس الخميس، التقى خلالها رئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وبحث معه "سبل إرساء علاقات مثمرة مع إسرائيل وتعزيز آفاق التعاون المشترك بين الخرطوم وتل أبيب" - وفقًا لإعلام مجلس السيادة السوداني.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي في مؤتمر صحفي بعد عودته من السودان إن اتفاق السلام بين إسرائيل والسودان سيُوقع قبل نهاية العام الحالي وأن مراسم التوقيع ستكون بعد نقل السلطة في السودان إلى حكومة مدنية - وفقًا لوسائل إعلام إسرائيلية.

https://t.me/ultrasudan

وعدّت نقابة الصحفيين استخدام الاتفاق مع إسرائيل للضغط على أطراف العملية السياسية الجارية الآن للوصول إلى "اتفاق سياسي كيفما اتفق" - عدته محاولةً من قادة الانقلاب لكسب المزيد من الوقت للبقاء على رأس السلطة. وقالت إن هذه الخطوة تشكك في تصريحات قائد الانقلاب التي تعهد فيها بخروج المؤسسة العسكرية من السياسة وعودة العسكر إلى الثكنات.

وقال بيان نقابة الصحفيين إن "الشعب السوداني غير مسؤول عما يصدر من سلطة انقلابية في التقرير بقضايا الوطن المصيرية".

وأردف البيان: "إن قضية مثل التطبيع تستدعي قرارات صادرة عن سلطة مدنية حقيقية تراقبها سلطة تشريعية حاصلة على تفويض انتخابي في ظل مؤسسات تستجيب للمصالح الحيوية للسودان، وليس في ظل حكم انقلابي أو انتقالي". "وعود البرهان للحكومة الإسرائيلية غير ملزمة للشعب السوداني" - أكد بيان نقابة الصحفيين.