15-فبراير-2023
يعاني قطاع النقل في السودان منذ سنوات

يعاني قطاع النقل في السودان منذ سنوات

منذ إغلاقات كورونا وارتفاع أسعار الوقود وقطع الغيار في السودان خاصة في 2020، يعاني قطاع النقل في السودان من تضخم غير مسبوق في مستوى تقديم الخدمات.

ومن سعر ثلاثة آلاف دولار لنقل حاوية من الصين إلى ميناء بورتسودان شرق البلاد، ارتفع إلى عشرة آلاف دولار متأثرًا بالإغلاقات وانقطاع سلاسل النقل والاضطرابات التي لاحقت الموانئ السودانية العامين الماضيين.

أوقف البنك الدولي قرضًا لتحسين شبكة السكك الحديدية في السودان عقب الانقلاب

كما تشكل أسعار النقل في السودان واحدة من الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار السلع، خاصة في ظل رداءة الطرق وضيق نطاقات السكك الحديدية إلى جانب غياب الدور الحكومي وغياب الرقابة.

وتجري وزارة الطاقة والنفط متابعة دورية للشركات العاملة في قطاع الوقود والمشتقات النفطية فيما يتعلق بالأداء المالي ابتدرتها اليوم الأربعاء حيث بدأت الجولة بشركة بتروترانس للنقل.

وأوضح مدير عام شركة بتر ترانس مهدي إدريس بشير، أن الشركة تطورت وتوسعت في حجم أسطولها في السودان ودولة إثيوبيا في ظل الركود الاقتصادي، وقال إن نقل البترول "منظومة عالمية تحتاج إلى ضوابط محددة".

وأقر مهدي إدريس بشير  بتأثير جائحة كورونا على سلاسل الإمداد في قطاع النقل في الفترة الماضية بصفة عامة وعلى شركة بتروترانس بصفة خاصة، وقال إنها "ظلت الشركة تسعى في التحسن المستمر في تجديد الأسطول".

وأضاف : "تم شراء (20) جرار ماركة أمبكو  و(40) مقطورة و(20) ساحب دولي، وتم تطبيق برنامج إلكتروني للمساهمة في تحسين العمل الإداري بجانب توفير بعض معدات ومعينات العمل".

https://t.me/ultrasudan

وقال مهدي إدريس بشير إن الشركة توسعت وتعاقدت مع  شركة بشائر لمشروع  نقل الفحم البترولي لمناطق صناعة الأسمنت بولاية نهر النيل، بجانب المشاركة في المسؤولية المجتمعية في تدريب الطلاب.

وحسب المدير العام لشركة بتروترانس تخلصت الشركة من الآليات المتهالكة والمركبات المتعطلة، ولفت إلى أن التقرير حمل بعض التحديات التي تواجه الشركة في تحسين أوضاع العاملين والسائقين بجانب تفعيل الضوابط والمواصفات ومعايير الشحن والتفريغ.

وأشار مهدي إدريس بشير إلى أن الشركة حاليًا تمتلك أسطول ناقل من الجرارات الساحبة ارتفع إلى (92) ناقلة، والأسطول الكلي للمقطورات التانكر إلى (135)، وآليات وعربات في الخدمة، وتعمل الشركة في مجال نقل "النافتا والجازولين والفيرنس والبنزين و الغاز".

من جهته أكد مدير إدارة المتابعة بوزارة الطاقة والنفط  محمد المختار عمر، أهمية المتابعة الدورية والوقوف على الأداء والتحديات التي تواجه الشركة.

وأبان مختار أن إدارة الوزارة ستعمل على تقديم الدعم الكافي وتذليل العقبات للشركات التابعة.

مؤخرًا تلعب قضية الأجور دورًا في أداء شركات النقل والقطاعين العام والخاص بسبب تآكلها متأثرة بالتضخم

ولم تفلح الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله حمدوك في إكمال مشروع قرض مالي من البنك الدولي العام الماضي لضخ أكثر من مليار دولار لتوسيع شبكة السكك الحديدية، أملًا في خفض تكاليف النقل بين الموانئ والمدن، وذلك بسبب استيلاء العسكريين على السلطة والإطاحة بالشق المدني في تشرين الأول/أكتوبر 2021.

ومؤخرًا تلعب قضية الأجور دورًا في أداء شركات النقل والقطاعين العام والخاص بسبب تآكلها متأثرة بالتضخم الذي سجل (188)% متراجعًا عن (350)% ورغم ذلك ما تزال الأسعار في حالة متقلبة ومرتفعة بشكل كبير عن دخل الفرد.