27-مارس-2021

استقبال رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالعاصمة جوبا صباح اليوم (مجلس السيادة)

كشف رئيس مفوضية السلام بروفيسور سليمان الدبيلو، عن بداية تفاهمات في ملف السلام من جانب الحكومة مع الحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة عبد العزيز الحلو، وقال إن تلك التفاهمات سوف تمهد الطريق لاستئناف المفاوضات بين الجانبين.

رئيس مفوضية السلام: الوساطة الجنوبية تعمل مع حركتي (الحلو - عبدالواحد) لإلحاقهما بركب السلام

وأعلن الدبيلو خلال حديثه لـ"الترا سودان"، عن بشريات من وساطة دولة جنوب السودان في ملف السلام مع حركة جيش وتحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور، مشيرًا إلى أن الوساطة الجنوبية تعمل مع حركتي (الحلو - عبدالواحد) لإلحاقهما بركب السلام.

اقرأ/ي أيضًا: مصدر عسكري يُعلن عن اقتراب الجيش من استرداد الفشقة الكبرى

وأكد رئيس المفوضية، أن الزيارات الأخيرة من الجانب الرسمي السوداني التي قام بها نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي محمد حمدان دقلو "حميدتي" خلال الأسبوع الماضي، وزيارة رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان اليوم السبت للعاصمة جوبا؛ تفتح المجال إلى انطلاقة المفاوضات وكسر الجمود بين الحكومة والحركتين، لافتًا إلى أن الوساطة تقوم بمجهودات جبارة بين لإحلال السلام في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا: غرق عبَّارة تُقل مسؤولين بوادي حلفا.. و"الترا سودان" يكشف التفاصيل

وقام نائب رئيس السيادة الانتقالي محمد حمدان دقلو بزيارة إلى دولة جنوب السودان، التقى خلالها رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، وناقش اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في كافة المجالات، كما راجت أنباء عن لقاء للبرهان خلال زيارته لجوبا اليوم مع عبدالعزيز الحلو في اجتماع مغلق، متوقعًا أن يخرج بتفاهمات لاستئناف المفاوضات بينه والحكومة.

وقعت الحكومة السودانية اتفاقًا للسلام مع بعض الحركات المسلحة في الثالث من تشرين الأول/أكتوبر الماضي

ووقعت الحكومة السودانية والجبهة الثورية على اتفاق سلام السودان بالعاصمة الجنوب سودانية جوبا في الثالث من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ومهد الاتفاق الطريق لتمثيل حركات الكفاح المسلح في مجلس السيادة الانتقالي بثلاثة مقاعد، وحصولهم على سبعة مقاعد وزارية بمجلس الوزراء الانتقالي.

اقرأ/ي أيضًا

قيادي بالشيوعي يشن هجومًا على البدوي ويحمله تداعيات الأزمة الاقتصادية

مواطنون بسوق صابرين يشكون لـ"الترا سودان" من تكدس النفايات