27-مارس-2021

بدأ الجيش السوداني انتشاره في مناطق تقع داخل الحدود السودانية أواخر العام الماضي (مجلس السيادة)

أعلن مصدر عسكري بالقوات المسلحة السودانية، أن الجيش يقترب من استعادة منطقة الفشقة الكبرى بعد أن استعاد أجزاء واسعة منها خلال الفترة السابقة، فيما أشار المحلل العسكري أمين إسماعيل مجذوب، إلى أن إثيوبيا تستغل أزمة الفشقة لملء سد النهضة بالمياه، مستغلة الجمود بينها وبين دول المصب.

تبلغ مساحة الأراضي الزراعية في الفشقة الكبرى حوالي ثلاثة ملايين فدان

وأوضح مصدر من مكتب الإعلام العسكري لـ"الترا سودان"، أن الوضع حاليًا في منطقة الفشقة الكبرى عبارة عن مناوشات تنفذها المليشيات الإثيوبية، لكن الجيش جاهز للتصدي لها.

اقرأ/ي أيضًا: مندوب السودان بجنيف يودع وثيقة المصادقة على اتفاقيات منظمة العمل الدولية

وأضاف المصدر العسكري: "تبقت (10)% فقط من مساحة الفشقة الكبرى لاستردادها بالكامل".

وبدأ الجيش السوداني عمليات عسكرية على الحدود السودانية مع إثيوبيا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وذلك لاسترداد مناطق تسيطر عليها مليشيات إثيوبية منذ (25) عامًا.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، قد أعلن الأسبوع الماضي، أن السودان لن يتفاوض على أراضيه، وشدد على أن السودان لن يجلس للتفاوض مع الطرف الثاني قبل استرداد المناطق السودانية المحتلة.

وتقول إثيوبيا إنها ترغب في التفاوض مع الجانب السوداني حول المناطق التي تسيطر عليها جماعات إثيوبية مسلحة، لكن الخرطوم ترفض هذه التصريحات وتعتبرها تحايلًا للسيطرة على المنطقة الغنية بالأراضي الزراعية الخصبة.

وتبلغ مساحة الفشقة الكبرى حوالي ثلاثة ملايين فدان صالحة للزراعة، وتمر عبرها أنهار موسمية متفرعة من النيل.

من جهته قال المحلل العسكري اللواء أمين إسماعيل مجذوب لـ"الترا سودان"، إن إثيوبيا تحاول استنزاف قدرات الجيش السوداني بالمناوشات لمعرفة قدراته، لأنها تخطط للدخول في صراع بعد فصل الخريف.

اقرأ/ي أيضًا: قيادي بالشيوعي يشن هجومًا على البدوي ويحمله تداعيات الأزمة الاقتصادية

وأوضح اسماعيل أن إثيوبيا من خلال أزمة الفشقة أيضًا تحاول إنهاء ملء سد النهضة، مستغلةً حالة الجمود السياسي بين البلدين، مشيرًا إلى أن الوفد السوداني الذي غادر إلى الإمارات السبت، متعجل لأن الوساطة هي التي يجب أن تبحث عنك لا أن تذهب إليها، على حد تعبيره.

خبير: ثيوبيا لديها اعتقاد أن المجاري التي تمتلئ في الخريف قد تعيق تقدم الجيش

وتابع: "إثيوبيا تبقى لها (30)% فقط من إنهاء ملء سد النهضة، ولذلك لن تتردد في شن حرب خلال الفترة القادمة لحماية مصالحها، ومتوقع أن تتسع دائرة الحرب لتشمل دول القرن الأفريقي، لأن السودان لن يقف متفرجًا".

وأضاف: "إثيوبيا لديها اعتقاد أن المجاري التي تمتلئ في الخريف قد تعيق تقدم الجيش، لذلك تنتظر هذه اللحظة".

اقرأ/ي أيضًا

حاكم الخرطوم يكشف معلومات مثيرة عن ملفات الفساد بالولاية

تنظيم شرطي: تصريحات مدير شرطة الخرطوم مرفوضة وغير مسؤولة