من هو وزير الدفاع اللواء

من هو وزير الدفاع اللواء "يس إبراهيم يس"؟

وزير الدفاع "يس إبراهيم يس" (Facebook)

ألترا سودان – فريق التحرير

أدى صباح اليوم اليمين الدستورية وزيرًا للدفاع بالحكومة الانتقالية اللواء الركن يس إبراهيم يس، خلفًا للراحل الفريق الركن جمال محمد أحمد، فمن هو يس إبراهيم يس؟

ولد يس إبراهيم يس عبد الهادي بتاريخ 11 تموز/يوليو 1958 بمنطقة أمروابة بولاية شمال كردفان، في العام 1978 انتسب للقوات المسلحة السودانية ملتحقًا بالكلية الحربية السودانية الدفعة (29) ونال فيها دبلوم العلوم العسكرية، وكان ترتيبه الثالث على دفعته.

التأهيل العسكري والأكاديمي

حاصل على درجتي البكالوريوس من كلية مؤتة العسكرية بالأردن، والماجستير في العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان السودانية

ابتعث للمملكة الأردنية الهاشمية لدراسة بكالوريوس العلوم العسكرية من جامعة مؤتة العسكرية، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان السودانية، حاصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية نميري العسكرية العليا، أمضى كل الدورات والكورسات الحتمية، ونال دورة في الإحصاء العسكري ودورة في تخطيط عمليات السلام بكينيا، ودورة تدريب المدربين.

اقرأ/ي أيضًا: اللواء ركن يس إبراهيم يس يؤدي القسم وزيرًا للدفاع

حصل يس إبراهيم على درجة البكالوريوس في الإدارة العامة من جامعة كرري العسكرية وحصل على درجة الماجستير في الدراسات الاستراتيجية من جامعة الزعيم الأزهري.

له عدة مؤلفات وبحوث منها "الصراع العربي الإسرائيلي وأثره على الأمن القومي العربي"، "المهددات الحدودية وأثرها على الأمن الوطني السوداني"، "تحليل تنظيم وأسلوب العمل بالمناطق العسكرية السودانية ومقترحات التطوير" أمضى العديد من التمارين العسكرية بكليتي القادة والأركان والحرب العليا السودانيتين، كما ساهم بالإشراف والمراجعة والمناقشة للعديد من بحوث الزمالة بأكاديمية نميري العسكرية العليا "كليتي الدفاع الوطني والحرب العليا".

الخدمة بالقوات المسلحة

عمل اللواء يس إبراهيم يس منذ تخرجه من الكلية الحربية السودانية في عدد وحدات وأسلحة الجيش السوداني، حيث عمل في منطقة أعالي النيل العسكرية ومنطقة المجلد العسكرية ومنطقة غرب النوير العسكرية والمنطقة العسكرية الشرقية، وإدارة الرياضة العسكرية ثم عمل بالفرقة السادسة مشاة بالفاشر، وعمل معلمًا بالأكاديمية العسكرية العليا بدرجة موجه، 

المؤتمرات والندوات

شارك اللواء يس إبراهيم يس في العديد من المؤتمرات طوال فترة خدمته بالقوات المسلحة السودانية، منها مؤتمرات التعاون العسكري المشترك بين السودان وأثيوبيا، والجمعية العامة للاتحاد العربي للرياضة العسكرية، الجمعية العامة للمنظمة الإفريقية للرياضة العسكرية، والجمعية العامة للمجلس الدولي للرياضة العسكرية بسويسرا، أحيل للتقاعد من الخدمة العسكرية برتبة اللواء إبان فترة حكم النظام البائد، بتاريخ حزيران/يونيو 2010.

عرف اللواء يس إبراهيم بالتفاني في الخدمة والانضباط والاحترافية، يصفه بعضًا ممن خدموا معه في سلك الجندية بأنه مثال للجندي الوطني والقائد المتميز الدمث الأخلاق. لم يعرف عنه أي انتماء سياسي أو أيديولوجي.

اقرأ/ي أيضًا

حركة مسلحة تتهم الحكومة والمعارضة بجنوب السودان بمهاجمة مواقعها

من هي "قدح الدم" التي حاولت إسرائيل إنقاذها من فيروس كورونا بطائرة خاصة؟