02-سبتمبر-2020

عبدالواحد محمد نور رئيس حركة جيش تحرير السودان (يوتيوب)

أقر مستشار رئيس الوزراء للسلام د. جمعة كندة كومي، بعدم بذل الحكومة للمجهود الكافي لأجل انضمام حركة وجيش تحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور لمفاوضات السلام.

مستشار حمدوك للسلام: عبدالواحد يريد منبر تفاوض داخل البلاد والحكومة خشيت تعدد المنابر

وقال مستشار رئيس الوزراء لدى استضافته على فضائية "سودانية-24" مساء الثلاثاء، إن عبدالواحد نور، يريد أن يحدد منبر للتفاوض على أن يكون داخل البلاد، ومضى بالقول: "ربما خشية الحكومة من تعدد المنابر كان وراء عدم بذل المجهود الكافي للحاقه بالتفاوض، لكن سيتم التواصل معه لتحديد المنبر الذي يريده".

أقرأ/ي أيضًا: وزارة الري تعلن استقرار منسوب النيل ومخاطر الفيضانات ترتفع شمال البلاد 

وعَدّ كومي توفر الإرادة السياسية الحالية بأنها رأس المال الوحيد الموجود لتنفيذ بنود اتفاق السلام، إضافةً للإرادة المتوفرة لدى كافة الأطراف ما يؤدي لمنحهم ثقة  أكبر.

وأشار مستشار حمدوك إلى استئناف المفاوضات مع وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان جناح عبدالعزيز، وتوقع حدوث اختراق فيها عقب التحركات الإقليمية الأخيرة، ومضى قائلًا: "تعثرت المفاوضات عقب طرح الحركة لعلمانية الدولة، إلا أن التوافق جرى بسهولة في الإعلان السياسي، وستكون هناك سلاسة في القضايا التي يتم التفاوض حولها".

ووصف جمعة كندة مفاوضات السلام بأنها سودانية خالصة لجهة عدم وجود وسطاء دوليين، عدا وسطاء دولة جنوب السودانن نافيًا وجود أي ضغوط دولية.

أقرأ/ي أيضًا

اللجنة الاقتصادية بمحلية الدامر تعقد اجتماعها الأول

المحكمة تستجوب المتهمين في انقلاب الإنقاذ