03-أبريل-2020

المدمرة الأمريكية كول عقب التفجير الذي استهدفها في اليمن عام 2000 (Getty)

تعتزم الحكومة السودانية سداد تعويضات ضحايا المدمرة الأمريكية كول إلى عائلات الضحايا الأسبوع الحالي في خطوة قد تساهم في شطب اسم البلاد من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

مصدر رفيع بالمالية: الوزارة أوجدت قيمة التعويضات بصعوبة بالغة جدًا نسبة للأزمة الاقتصادية وتزامن موعد السداد مع أزمة الدقيق والوقود

وأوضح مصدر رفيع بوزارة المالية السودانية في حديث لـ"ألترا سودان"، أن "وزارة المالية السودانية خصصت مبلغ 70 مليون دولار بشكل عاجل الأسبوع الماضي"، موضحًا أن "السفارة الأمريكية في الخرطوم على تواصل مع الحكومة بشأن التعويضات بغرض إرسالها إلى عائلات الضحايا".

اقرأ/ي أيضًا: ولاء البوشي تنهي خدمة جميع العاملين بصندوق دعم الأنشطة الرياضية

وقال المصدر إن "وزارة المالية أوجدت قيمة التعويضات بصعوبة بالغة جدًا نسبة للأزمة الاقتصادية وتزامن موعد السداد مع أزمة الدقيق والوقود ومواجهتها لطلبيات من مطاحن الغلال".

ووافق السودان في كانون الثاني/يناير 2020 على دفع تعويضات لعائلات 17 بحارًا أمريكيًا قتلوا عندما استهدف تنظيم القاعدة المدمرة الأمريكية "يو إس إس كول"، بميناء في اليمن عام 2000.

وزار وزير العدل السوداني نصر الدين عبد البارئ الولايات المتحدة في كانون الثاني/يناير 2020 وأبرم اتفاقًا باسم الحكومة السودانية نص على دفع تعويضات لعائلات الضحايا مقابل تجميد التقاضي أمام المحاكم الأمريكية لتجنب تعويضات ضخمة قدرتها مكاتب محاماة تمثل عائلات الضحايا بـ 7 مليارات دولار.

وكان دفع التعويضات لأسر الضحايا هو الشرط الذي وضعته الولايات المتحدة لإزالة اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب. وحملت الولايات المتحدة السودان مسؤولية الهجوم لأن المفجرين الانتحاريين اللذين نفذا الهجوم تلقيا تدريبًا بالسودان.

ومن شأن هذا الإجراء إزالة السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب وهو أحد أهم أهداف الحكومة الانتقالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جوبا: الوساطة تعلن استئناف مفاوضات السلام السودانية بشكل غير مباشر

حصاد 18% من محصول القمح وتوقعات بوصول الإنتاج لستة ملايين جوال