21-أكتوبر-2019

القوات المسلحة السودانية (Getty)

الترا سودان- فريق التحرير

اتهم الجيش السوداني حركة جيش تحرير السودان بزعامة عبد الواحد بخرق وقف إطلاق النار المعلن بين الأطراف المتحاربة، وشن هجمات على نقاط تأمين في بلدتي "بروباس" و"كدنيير" بمنطقة جبل مرة في إقليم دارفور.

 القوات المسلحة متمسكة بوقف إطلاق النار في مناطق النزاعات لكن قوات عبد الواحد نور لم تضع في الاعتبار حسن النوايا

وذكر بيان صادر عن الجيش السوداني يوم أمس الأحد أن القوات المسلحة متمسكة بوقف إطلاق النار في مناطق النزاعات لكن قوات عبد الواحد نور لم تضع في الاعتبار حسن النوايا أثناء سير المحادثات في جنوب السودان بين الحكومة والحركات المسلحة لتحقيق السلام.

اقرأ/ي أيضًا: في يومها الثالث.. الشعبية-شمال تنسحب من مفاوضات السلام

وأشار البيان إلى أن الحكومة أفرجت عن 21 أسيرًا من منسوبي حركة عبد الواحد نور إبداء لحسن النوايا، قابلتها الحركة بروح عدائية لا تتوافق مع تطلعات السودانيين على حد وصفه.

وذكر البيان أن الجيش السوداني تصدى لهجوم نفذته قوات المتمرد عبد الواحد في 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري على مواقع تأمين في منطقة بروباس التي تبعد ثمانية كلم شمال شرق منطقة كارا في اتجاه "قبو" وقالت إن الطرفين تبادلا النيران.

وأكد البيان أن قوات عبد الواحد نفذت ثاني هجوم لها في 18 تشرين الأول/أكتوبر في منطقة كدنيير بشرق جبل مرة وتبادل الطرفين النيران وعادت قواته خاسرة.

وحذر الجيش السوداني من استمرار العدائيات التي لا تؤسس لمناخ الاستقرار والسلام المنشود مؤكدا "قدرة القوات المسلحة على الرد بقوة على الخروقات التي ترتكب تجاه قواتها مهما كان حجمها أو توقيتها".

ورفضت حركة جيش تحرير السودان بزعامة عبد الواحد محمد نور، الانضمام إلى المحادثات التي تجرى بين الأطراف السودانية في العاصمة جوبا، رافضة الاعتراف بالحكومة الانتقالية التي تشكلت بعدما أطاحت الثورة الشعبية بنظام الرئيس عمر البشير في نيسان/أبريل الماضي.

حذر الجيش السوداني من استمرار العدائيات التي لا تؤسس لمناخ الاستقرار والسلام المنشود

وكان نور قد أجرى لقاءً مع رئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك وصفه الأخير بالبناء والمثمر، وطلب نور لقاءً مماثلا مع المكون العسكري مشترطًا عدم اعتباره لقاءً رسميًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إجراءات قانونية بحق 100 سوداني رحلتهم ليبيا إلى "دنقلا"

النائب العام: سنحقق تطلعات الشعب ونحاسب قتلة الشهداء "قريبًا"