16-أكتوبر-2019

يعتقد أن المرحلين من ليبيا قد يكونون مهاجرين غير نظاميين (Twiter)

الترا سودان – فريق التحرير

أعلن قائد القوات المشتركة السودانية الليبية، ناصر الأمين بشير، وصول 100 مواطن سوداني إلى مدينة دنقلا، عقب ترحيلهم من قبل السلطات الليبية. وأوضح بشير في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية، أن "السودانيين المبعدين من ليبيا، واجهوا معاناة كبيرة، إلى أن تمت عملية ترحيلهم إلى مدينة دنقلا شمالي البلاد".

وأضاف "أن القوات المشتركة ستقوم باتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، وترحيلهم إلى العاصمة الخرطوم لتكملة بقية الإجراءات وتسليمهم إلى ذويهم"، في إشارة ضمنية إلى أن السودانيين قد يكونون مهاجرين غير نظاميين. وأضاف أن قواته مهمتها تأمين الحدود (السودانية الليبية) من كافة أشكال الجرائم العابرة للحدود، مثل الاتجار بالبشر، ومكافحة التهريب.

ويكافح السودان ظاهرة الاتجار بالبشر، التي تضاعفت معدلاتها في السنوات الأخيرة، على حدوده الشرقية مع إثيوبيا وإريتريا، وكذلك حدوده الشمالية الغربية مع ليبيا. ويحتجز مهربو البشر أحيانًا المهاجرين غير النظاميين بالسودان طلبًا لفدية مالية، فتتحول الجريمة من تهريب للبشر إلى اتجار بهم. ويعتبر السودان معبرًا ومصدرًا للمهاجرين أغلبهم من دول القرن الإفريقي، حيث يتم نقلهم إلى السواحل الأوروبية.

وللحد من الظاهرة، صادق البرلمان السوداني مطلع 2014 على قانون لمكافحة الاتجار بالبشر، تراوحت عقوباته ما بين الإعدام والسجن من خمسة إلى عشرين عامًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

طلب لرفع الحصانة عن عسكريي السيادي يثير الجدل في السودان

كير: تحقيق السلام في السودان سيعود على جنوب السودان بالاستقرار