20-يوليو-2020

الجبهة الثورية في محادثات السلام (Peoples Dispatch)

أعلنت الجبهة الثورية موافقتها على تعيين الولاة المدنيين، ووضعت حزمة اشتراطات للاستجابة لطلبٍ ورد إليها من قوى الحرية والتغيير بهذا الشأن، وشددت على  عدم "تصدير حكام من الخرطوم إلى الأقاليم كما يحدث منذ خمسينات القرن الماضي"، على حد قولها.

الجبهة الثورية: نرفض تعيين أي حاكمٍ من لونٍ حزبيٍ صارخٍ في منصب والي الخرطوم، باعتبار أن العاصمة مرآة لكل السودان 

ومن ضمن الشروط التي وضعتها الجبهة الثورية بحسب بيانٍ صادرٍ عن رئيسها، الهادي إدريس، أن يتمتع الولاة بالحساسية الكافية تجاه الولايات التي تشهد النزاعات والحروب والانقسامات الاجتماعية، وإشراك المجتمعات المحلية في اختيار الولاة المدنيين عبر آلية متفق عليها تجمع ولا تفرق.

اقرأ/ي أيضًا: الاستئناف تسلم هيئة الدفاع قرار تأييد إعدام قتلة المعلم

وتشمل الاشتراطات طبقًا للبيان الذي صدر الإثنين، "اختيار شخصيات ذات قبول شعبي  ووزن اجتماعي و سياسي و عُرفت بمواقفها المساندة للثورة والتغيير والسلام في المقام الأول".

وشددت الجبهة الثورية على أن يكون الوالي المعين من ذوي النزاهة و الكفاءة و القدرات العلمية و الإدارية لتولي مثل هذا المنصب.

ودعت الجبهة الثورية إلى تحري الدقة و تطبيق أعلى المعايير في اختيار والي العاصمة القومية، باعتبارها مرآةً لكل السودان ورمز لوحدتنا الوطنية، وأن لا يكون من لونٍ حزبيٍ صارخٍ في هذه المرحلة الدقيقة، على حد تعبيرها. 

الهادي إدريس
الهادي إدريس

وكشفت الجبهة الثورية أنها تلقت طلبًا من قوى التغيير بتاريخ 17 تموز/يوليو 2020، بدعم المجلس المركزي لتعيين ولاة مدنيين مؤقتين و إكمال التعديل الوزاري إلى حين الوصول إلى اتفاق السلام، وإعادة تشكيل مجلس الوزراء وتعيين الولاة لاحقًا بمقتضى الاتفاق.

وأبانت الجبهة الثورية أن الاستجابة لتعيين الولاة تأتي لرغبة الشعب التي عبر عنها مرة أخرى في تظاهرة 30 حزيران/يونيو 2020، في تعيين ولاة مدنيين مؤقتين في كافة و لايات السودان بغرض تفكيك التمكين و تقديم الخدمات الأساسية للشعب وتحقيق أهداف الثورة، وذلك في إطار الشراكة ووحدة الهدف بين قوى الثورة والتغيير.

وذكرت الجبهة الثورية، أن تعيين الولاة يأتي في إطار الموافقة على تعيين ولاة مؤقتين إلى حين التوقيع على اتفاق السلام، كما أكد على ذلك الخطاب الوارد إلى المجلس القيادي للجبهة الثورية. 

اقرأ/ي أيضًا: نائب سلفا كير يركع أمام القيادات الأهلية لوقف الاقتتال القبلي بجونقلي

وحذر بيان الجبهة الثورية من الاختيارات الخاطئة للولاة، لا سيما في الولايات و المناطق المتأثرة بالحرب، وشددت على أنها تضر بعملية السلام و تدعم أصوات القوى الرافضة له. 

الجبهة الثورية: "بدون السلام لن تعبر بلادنا من أزماتها أو تستكمل ثورتها وتعيد إصلاح علاقاتها الداخلية و الخارجية وتحسن الأوضاع المعيشية"

وجددت الجبهة الثورية عزمها والتزامها الكامل للوصول إلى اتفاق سلامٍ عادلٍ وشامل في أقصر وقت ممكن، وأضافت: "بدون السلام لن تعبر بلادنا من أزماتها أو تستكمل ثورتها وتعيد إصلاح علاقاتها الداخلية و الخارجية وتحسن الأوضاع المعيشية".

اقرأ/ي أيضًا 

مقترح لإلغاء امتحانات الشهادة نهائيًا.. والقرّاي: لا يمكن تنفيذه إلا بعد قرون

حاكم الجزيرة يعتمد نتيجة شهادة الأساس بنسبة نجاح تجاوزت (69)%