19-يوليو-2020

الشهيد أحمد الخير (تاسيتي)

أيدت محكمة الاستئنافات قرار محكمة الموضوع الذي قضى بإعدام عناصر جهاز الأمن والمخابرات في قضية مقتل معلم مدينة خشم القربة، أحمد الخير، وتسلمت هيئة الدفاع عن المتهمين القرار اليوم الأحد.

يعد حكم محكمة الموضوع نادرًا وسابقة تاريخية كونه طال منسوبي جهاز الأمن الذي كان مسؤولًا عن قمع الاحتجاجات الشعبية المناهضة للنظام البائد

وأصدر قاضي محكمة أم درمان الصادق عبد الرحمن في 30 كانون الأول /ديسمبر 2019 حكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت ضد (27) من منسوبي جهاز الأمن لإدانتهم بالقتل العمد حسب المادة (130) من القانون الجنائي السوداني.

ودان الحكم الذي استغرقت تلاوته نحو ساعتين ونصف الساعة، ثلاثة آخرين بالسجن ثلاث سنوات في حين برأ سبعة وأمر القاضي بإطلاق آخرين بحساب المدة التي قضوها في الحبس.

اقرأ/ي أيضًا: مفوضية الحدود لـ"ألترا سودان": حلايب سودانية ومصر لا تملك ما يثبت ملكيتها

ويعتبر الحكم الذي أصدره القاضي الصادق عبد الرحمن نادرًا لأنه قضى بالإعدام على عناصر جهاز الأمن الذي كان يتمتع بسلطات واسعة خلال عهد المخلوع وكان مسؤولًا بشكل رئيسي عن قمع الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بالنظام في نيسان/أبريل 2019.

وأكد شقيق المعلم سعد الخير لـ"ألترا سودان" أن محكمة الاستئنافات أصدرت قرارًا بتأييد الحكم الذي أصدرته محكمة الموضوع بالإعدام على عناصر جهاز الأمن المدانين بقتل المعلم وتبقى قرار المحكمة العليا.

واعتبر الخير قرار محكمة الاستئنافات خطوة جيدة للقصاص من قاتلي شقيقه الذين ينتمون إلى جهاز الأمن متوقعًا تسليم الاستئنافات قرار التأييد للحكم الصادر من محكمة الموضوع إلى هيئة الدفاع عن المدانين.

اقرأ/ي أيضًا

"أوتشا" تطلق خطة الاستجابة الإنسانية لجائحة كورونا بالسودان

الدعم السريع تعتقل صحفيين اثنين بمكتب روسيا اليوم بالخرطوم