20-يوليو-2020

أفراد مسلحون في أكوبو - جونقلي (UN)

قام نائب رئيس جنوب السودان، ورئيس لجنة التحقيق في أحداث العنف القبلي بولاية جونقلي، جيمس واني إيغا، وفي خطوة غير متوقعة، قام بالركوع أمام القيادات الأهلية بمدينة بور عاصمة الولاية والتي وصلها أمس الأحد، متوسلًا إياهم بالتحدث مع شباب المنطقة بوقف الهجمات والاقتتال مع جيرانهم من مجموعة المورلى، و العودة للحوار والحلول السلمية.

وكان الرئيس سلفا كير قد قام في الشهر الماضي، بتعيين لجنة حكومية رفيعة المستوى برئاسة جيمس واني إيغا للنظر في أحداث العنف القبلي التي تشهدها منطقة جونقلي الكبرى، بين مجتمعات دينكا بور، المورلي واللو نوير.

فاجأ إيغا الحضور خلال اللقاء الذي جمعه بالسلاطين بركوعه على الأرض مناشدًا القيادات الأهلية بالتحدث مع الشباب لوقف القتال

وخلال اللقاء الذي جمعه بالسلاطين، فاجأ إيغا الحضور بركوعه على الأرض ومخاطبتهم قائلًا: "أناشدكم كقيادات أهلية لمنطقة بور، وأتوسل إليكم أن تتحدثوا مع شباب المنطقة لوقف أعمال العنف وأن تقنعوهم بالحوار السلمي والمصالحة".

اقرأ/ي أيضًا: الدعم السريع تعتقل صحفيين اثنين بمكتب روسيا اليوم بالخرطوم

وبحسب مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، فإن أحداث العنف والاقتتال القبلي بجونقلي قد حصدت أرواح ما يقدر بـ(658) شخصًا، بينما جرح (452) آخرين، كما تعرض (592) شخصًا للاختطاف خلال الربع الأول من العام 2020.

وفي الأسابيع القليلة الماضية شهدت مناطق أكوبو، جالي، وقومروك، العديد من غارات نهب الأبقار التي أدت إلى تشريد أعدادٍ كبيرةٍ من المواطنين من تلك المناطق، كما قادت لتدهور الوضع الإنساني بالمنطقة.

إيغا
إيغا

والثلاثاء الماضي أدان مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) بدولة جنوب السودان، مقتل اثنين من موظفيه من المواطنين المحليين، أثناء تقديمهم المساعدات للمتضررين إثر هجومٍ شنه مسلحون مجهولون على منطقة فجوت التابعة لمقاطعة دوك بولاية جونقلي، مطالبًا السلطات بضرورة القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة بشكلٍ فوري.

الشهر الماضي كانت قد أعلنت منظمة اطباء بلا حدود العالمية عن تعليق أعمالها بمنطقة البيبور الواقعة شرقي جنوب السودان بسبب تزايد أعمال العنف و الغارات المسلحة

هذا وكانت منظمة أطباء بلا حدود العالمية قد أعلنت الشهر المنصرم، عن تعليق أعمالها بمنطقة البيبور الواقعة شرقي دولة جنوب السودان بسبب تزايد أعمال العنف والغارات المسلحة لنهب الأبقار بين مجموعة المورلي ودينكا بور مؤخرًا.

اقرأ/ي أيضًا

مفوضية الحدود لـ"ألترا سودان": حلايب سودانية ومصر لا تملك ما يثبت ملكيتها

50 مليون جنيه نصيب وادي حلفا من إيرادات شركات التعدين