07-أكتوبر-2020

التأمين الصحي (أخبار السودان)

الترا سودان| فريق التحرير

أوضح الدكتور فاروق فيصل أحمد المدير التنفيذي للصندوق القومي للتأمين الصحي بولاية نهر النيل، أن نسبة (87)% من إيرادات الصندوق يتم توجيهها لمقابلة الخدمات الطبية والعلاجية بالولاية.

أكد مدير التأمين الصحي إيقاف بعض الفحوصات بالمستشفيات لزيادة أسعار مستهلكات المعامل وندرتها

واستعرض مدير التأمين الصحي بالولاية، خلال حديثه لمنبر وكالة السودان للأنباء (سونا) بالولاية اليوم الأربعاء، دور وأهداف التأمين لتوفير الخدمات للمواطنين وشراكاته مع الجهات الأخرى.

اقرأ/ي أيضًا: "مقاومة الخرطوم" تُمهل حمدوك وحاكم الولاية خمسة أيام لحل أزمة الخبز

وأشار الدكتور فيصل لاتجاه الصندوق نحو المزيد من تجويد الأداء بإنشاء مراكز متخصصة لكل محليات الولاية تعني بتوفير خدمة شاملة للمشتركين بما في ذلك الاخصائي والتشخيص المعملي.

ونبه المدير التنفيذي للصندوق القومي للتأمين الصحي بالولاية إلى المعوقات التي تواجه عمل الصندوق وخدماته التي يقدمها للمشتركين بالولاية، مؤكدًا إيقاف بعض الفحوصات بالمستشفيات للزيادة المضطردة في أسعار مستهلكات المعامل واحتياجاتها بالإضافة إلى ندرة بعض أنواع الأدوية وارتفاع أسعارها بما لا يتناسب مع توقعات الصندوق وميزانيته وضعف الاشتراكات.

وأكد الدكتور فيصل أن التأمين الصحي يغطي نسبة (٦٢)٪ من مراكز تقديم الخدمة  الصحية بولاية نهر النيل. وأضاف: "التأمين الصحي في السودان يختلف عن الدول الأخرى بأنه يكفل الأسرة كاملة ويركز على الشرائح الضعيفة والمعاشيين  والأرامل والأيتام وطلاب الخلاوي والجامعات وذلك لتحقيق هدف التأمين بالتغطية الشاملة".

وأكد مدير التأمين الصحي التزامهم بتوفير أجهزة فحص (CBC) لثلاثة مستشفيات بالولاية، كما تعهد بدعم عددًا من المراكز الصحية بالولاية باحتياجاتها العاجلة.

وأضاف الدكتور فيصل، أن التأمين الصحي بالولاية تكفل بكل الأجهزة المطلوبة للعناية المكثفة بمستشفى الدامر ووفر أجهزة أشعة متطورة لمستشفيين يتم اختيارهما بواسطة السلطات الولائية، مشيرًا إلى جهود التأمين الصحي في توطين العلاج بالولاية والعمل على توفير عمليات تركيب القسطرة لمرضى الفشل الكلوي مع تدريب ثلاثة أخصائيين عليها.

مدير التأمين: جميع الأدوية موجودة تحت مظلة التأمين الصحي باستثناء الفيتامينات والقليل من الأنواع الأخرى

وقال مدير التأمين الصحي بالولاية: "وفق الإحصائيات والخدمات التي يوفرها الصندوق فإنه يمكننا القول أن جميع الأدوية موجودة تحت مظلة التأمين الصحي باستثناء الفيتامينات والقليل من الأنواع الأخرى". مؤكدًا سعيهم لشراء الخدمة من كل الصيدليات لتخفيف الضغط على صيدليات التأمين والعمل على راحة المشتركين.

اقرأ/ي أيضًا

انتشار وباء الحمى بغرب دارفور ومواطنون يشتكون من سوء الأوضاع الصحية

إدارة المرحلة الثانوية بالقضارف تعيد تسمية عدد من المدارس الثانوية